ثقافة وفن

محسن تيزاف يخرج عن صمته بعد الجدل الذي خلقته "سلام"

إيمان لمزوقـ(صحافية متدربة) الثلاثاء 29 أكتوبر 2019
0-3
0-3

 AHDATH.INFO

بعدماتفاجئ  جمهور النجم المغربي سعد لمجرد يوم أمس الإثنين من اختفاء أغنية "سلام" من موقع تحميل الفيديوهات العالمي يوتيوب  الذي أصدرها قبل أسبوع، والتي روج من خلالها للثقافة الأمازيغية والتراث المغربي المحض .

خرج الفنان محسن تيزاف، عضو مجموعة لفناير الغنائية، ليلة أمس الاثنين، عن صمته، بخصوص موضوع الملكية الفكرية لأغنية أمازيغية، اقتبس منها مقطعا، واستخدمه في الأغنية، التي لحنها ووزعها، وقدمها سعد لمجرد بعنوان “سلام”.

تيزاف، المسؤول الأول عن الاقتباس من الأغنية الأمازيغية كونه ملحن، وموزع الأغنية، نشر على حسابه في “أنستغرام” منشورا يوضح فيه أنه يملك جميع الوثائق، التي تثبت حقه في استغلال الأغنية.

وكتب محسن “للتوضيح فقط بما أنني ملحن وموزع أغنية سلام للفنان سعد لمجرد، أود أن أؤكد أننا نتوفر على جميع الأوراق، والوثائق، التي تثبت حقنا في استعمال الجزء الأمازيغي من الأغنية بتفويض من مالك الحقوق الأصلية شركة “تامزا فيزيون””.

وأكد محسن بخصوص مسألة الحجب من “يوتيوب”، أنه تم إرسال جميع الوثائق لإدارة “يوتيوب” بغرض رفع الحظر عن كليب سعد لمجرد.

كما أكد عبد الرفيع العبديوي مخرج   كليب" سلام "في تصريح خص به موقع "أحداث أنفو، أنه لا يمكن الحديث عن حذف للكليب وإنما حجب مؤقت، لأن أي شخص يمكن أن يبلغ على الأغنية، وإدارة اليوتوب تحجبها احترازيا في انتظار أن يتم إرسال الوثائق التي تتبث حق فريق الأغنية في تقديمها.

و أضاف المخرج المغربي العبديوي أن طاقم عمل الأغنية وعلى وجه الخصوص كاتب الكلمات والموزع، سيقومان بالإدلاء بوثائقهما القانونية لإثبات حقوقهما، حتى يتم إرجاع الأغنية.

ومن المرجح أن يكون الفنان الأمازيغي هشام  التلمودي، هو سبب الحجب، كونه صرح سابقا أنه يملك حقوق تأليف الأغنية ومسجلة باسمه في سجلات المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، مستغربا من نسب محسن تيزاف عضو فريق فناير الألحان لنفسه.