السياسة

أمزازي لأحداث أنفو: 1٪ من الأقسام فقط يفوق عدد تلاميذها الـ45

فاس : محمد المتقي الاحد 20 أكتوبر 2019
0-13
0-13

AHDATH.INFO

 

على هامش اللقاء التواصلي الذي عقده سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مساء الخميس بمدينة فاس، كان هذا الحوار الذي خص به موقع أحداث أنفو، بخصوص الدخول المدرسي الجديد، ومستجدات النظام التعليمي.

يبدو انكم مقبلون على تغيير جذري للمنظومة التعليمية ؟

أنا أستاذ جامعي كنت نائب عميد ،و عميد كلية ورئيس جامعة ، عندي إلمام بالمشاكل العميقة لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي وأيضا بالنسبة للتربية الوطنية ، وكانت عندي مناسبة حينما ولجت إلى وزارة التربية الوطنية، ووجدت فريقا منسجما وخبيرا، حيث أنه في أقل من ثلاث أشهر تمكنت من التعرف على جميع المشاكل ، واليوم بهذه الزيارات الميدانية وهذا التواصل المباشر مع الفاعلين التربويين بكل أطيافهم ، تمكنت من المعرفة الدقيقة لكل المشاكل .

هناك رهان كبير ، وهناك مجهودات بذلت خلال العشرين سنة ولكن أين يكمن الإكراه ، أنا بالنسبة لي فالإكراه ليس ماليا ، ولكن هو إكراه المواكبة اليومية ، لأنه اليوم هناك طلب على التمدرس هائل في جميع المناطق ، ويحتاج منا الإستمرار في سيرورة  من الاحداثات  السنوية رغم انه هناك من ينتقد هذه البناءات إلا انه هذه الاحداثات هي التي  تمكن من توفير  مقعد لكل طفل مغربي .

 

يبقى العنصر البشري هو من الركائز الأساسية  للإنخراط في ها الإصلاح وتحقيق الجودة ؟

 

صحيح  الجودة سنأتي بها من العنصر البشري لأنه حتى وإن قمت ببناء القسم  وأثثته بجميع الإمكانيات التقنية ، فإنه إذا لم يكن ذاك الأستاذ له الرغبة لكي يعطي الأكثر ما عنده من الكفاءات والخبرة فإننا لن نستطيع تعليم الطفل.

لهذا وجب علينا ان نعتني بهذا الأستاذ ، من خلال الاعتراف بما يقوم به وتحفيزه  و مواكبته  ليتمكن من الرفع من قدراته وهو الذي سيؤثر على المنظومة.

أنا شخصيا خريج المدرسة العمومية  والجامعة المغربية ، وأفتخر لأني كان عندي أساتذة مغاربة في مستوى عالي الذين أعطونا بالإضافة إلى الجانب التعليمي  القيم والمواطن وحب الوطن ومكنونا من تقلد المناصب بهذه الحرقة والمسؤولية .

هل تعتبرون العدد من الأساتذة كافي لتحقيق هذا الطموح المعبر عنه في هذا اللقاء ؟

 

بالنسبة لعدد الأساتذة ، فنحن انطلقنا في إيقاع التوظيف، حيث وصلنا إلى 85ألف أستاذ  من أطر الأكاديمية، ومشكل الاكتظاظ الي كان سائد في سنوات 2013-2014-  2015 لم يعد مطروحا بالبثة، حيث كان الوضع يصل إلى 60 تلميذ في القسم ، اليوم أعطيك رقم مهم لم يسبق أن صرحت به لأحد فاليوم أقل من1 %   من الأقسام فقط التي يصل فيها عدد التلاميذ 45 تلميذ  في الإبتدائي،  و85.9%  من الأقسام يصل فيها عدد التلاميذ 36 فأقل ،لأن التوظيف الأكاديمي كان له الفضل في ذلك .

ونحن كنا نطالب  بتوظيف  25ألف سنويا حاليا أعطونا 15ألف ، لو أنه تم الإستمرار في منحنا 25 ألف لما بقي هذا الاكتظاظ الذي تعاني منه بعض المؤسسات في بعض المناطق في هذا الدخول ، لكن  تبقى الإنتظارات كبيرة ونحن نتفهم  الضغط الكبير على قانون المالية .

ورغم ذلك تمكنا في ظرف4سنوات  من توظيف 85 ألف في حين أنه خلال 15 سنة لم نوظف إلا 50 الف، و هذا يعبر عن الأهمية التي نعطيها للقطاع لان انشغالات المواطنين كبيرة فالجميع اليوم يقر بأن التعليم  أولوية الالويات والانتظارات الكبيرة،لكن علينا نحن الفاعلون كل من موقعه الايمان بضرورة  تجويد المدرسة المغربية .