اقتصاد

السعودية تدعو مستوردي النفط إلى حماية شحناتهم في مضيق هرمز

وكالات الخميس 25 يوليو 2019
5d3373edd43750cc268b45c5
5d3373edd43750cc268b45c5

AHDATH.INFO

دعت السعودية، اليوم الخميس، مستوردي النفط حول العالم إلى حماية شحناتهم من الطاقة التي تمر عبر مضيق هرمز.

وقال وزير الطاقة خالد الفالح في تصريحات صحفية إن "الوضع على مضيق هرمز مقلق.. لذا على المستوردين حماية شحناتهم التي تمر من خلاله".

وأضاف القالح بعد اجتماع مع وزير النفط الهندي دارمندرا برادان "ندعو المجتمع الدولي إلى تأمين الملاحة، وأجريت مباحثات مع نظيري الوزير برادان اليوم بشأن ضرورة أن تضطلع الهند أيضا بدورها في تأمين الملاحة الحرة بالروابط البحرية التي تنقل الطاقة إلى بقية العالم".

وعاد التوتر إلى منطقة الخليج إثر إعلان الحرس الثوري الإيراني احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، "لعدم التزامها" بقوانين الملاحة البحرية، وذلك بعد ساعات من إعلان محكمة في جبل طارق، تمديد احتجاز ناقلة نفط إيرانية لـ 30 يوما.

وبررت إيران احتجاز الناقلة قبالة مرفأ بندر عباس بأن السفينة لم تستجب لنداءات و جهت إليها وأطفأت أجهزة إرسالها بعد اصطدامها بسفينة صيد.

ووصفت بريطانيا احتجاز إيران للناقلة "ستينا إمبيرو" في مضيق هرمز، الجمعة الماضية، ب"العمل العدائي"، وقال توبياس إلوود، وزير الدفاع البريطاني، إن لندن تبحث سلسلة من الخيارات للرد على احتجاز إيران ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني.

ووفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية، فإن 21 في المائة من إمدادات الخام العالمية (21 مليون برميل يوميا)، تمر عبر مضيق هرمز.