ثقافة وفن

عين اللوح على موعد مع المهرجان الوطني لفن أحيدوس

و م ع الثلاثاء 23 يوليو 2019
tz_2_522718310-470x309
tz_2_522718310-470x309

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة عين اللوح من 26 الى 28 يوليوز الجاري الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني لفن أحيدوس، تحت شعار : "الحفاظ على الموروث الثقافي، صون للهوية وآلية للتنمية ".

وينظم المهرجان من طرف وزارة الثقافة و الاتصال وجمعية تايمات لفنون الأطلس، بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس، وبتعاون مع عمالة إقليم إفران وجماعة عين اللوح (إقليم افران ).

وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال أن تنظيم المهرجان يدخل في إطار رؤية واستراتيجية الوزارة الهادفة الى الحفاظ على الموروث الثقافي بنفائسه وتعبيراته وتجلياته، وضمان استمراريته عبر دعم وتشجيع ممارسيه، وخلق فضاءات احتفالية لاستكشاف كنوزه وإبرازه لعموم المهتمين والمتتبعين، وتوظيفه من أجل تحقيق التنمية المجالية والتنمية المستدامة .

وتجمع دورة هذه السنة بين الجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس، من خلال العروض التي ستقدمها خمسة وأربعين فرقة أفرزتها مسابقة الإقصائيات الوطنية التي سبق تنظيمها يومي 4 و5 مايو الماضي، بالمركب الثقافي محمد المنوني بمكناس، حيث شاركت فيها حوالي مائة فرقة تمثل مختلف تلاوين وتعبيرات هذا الفن التـراثي الأصيل ومختلف الأقاليم والعمالات الحاضنة له .

وسيتم تنظيم ندوتين، الأولى حول أحيدوس كإبداع فني، والثانية حول أحيدوس كموروث ثقافي، استجلاء لمكوناته ومميزاته، وسـبل تثمينه وتحصينه وفق قراءات مختلفة ومتكاملة لباحثين ومختصين في المجال .

وتتضمن فقرات المهرجان أيضا، لحظة للوفاء والاعتراف من خلال تكريم ثلة من أعلام أحيـدوس وفـنانيه الموهوبين من بينهم عبد الواحد حجاوي وعبد الله الهاشمي وسليمان المسعودي وبنعيسى زقا، تقديرا لمسيرتهم الفنية المميزة ولعطائهم المشهود له، ولما بذلوه من مجهود وافر في الحفاظ عليه، وصونه، وضمان اسـتمراريته، والتعريف به وبـنبل رسائله الفنية والإنسانية .