مجتمع

تنظيم المهرجان السنوي لايت ويرة بمدينة القصيبة

عادل المحبوبي الأربعاء 10 يوليو 2019
0-4
0-4

AHDATH.INFO

 

تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد، تنظم جماعة القصيبة باقليم بني ملال المهرجان السنوي لايت ويرة للفرس والتبوريدة التقليدية ، وذلك على مدى اربعة أيام، وذلك خلال الفترة الممتدة مابين 10 و 13 من يوليوز الجاري.

وسيعرف المهرجان السنوي مشاركة مجموعة من فرق الفروسية من مختلف  قبائل ايت ويرة و عدد من جماعات اقاليم جهة بني ملال خنيفرة  لتقديم عروض في فن "التبوريدة".

وسيتضمن برنامج هذه التظاهرة، حسب المنظمين ،مجموعة من الأنشطة التحسيسة بأهمية المحافظة على التراث الثقافي وتطويره ورد الاعتبار لمكانة الفرس وأهميته التاريخية من خلال التشجيع على ركوب الخيل لما يمثله من رمز لتراث قبائل ايت ويرة الضاربة في العمق التاريخي والهوية الثقافية.

بالاضافة الى ذلك نوع المنظمون فقرات هذه الدورة من خلال انشطة ثقافية ،رياضية وفنية مختلفة طيلة ايام المهرجان الذي ينتظر منه ان يستقطب كالعادة عددا من الزوار محليا جهويا ووطنيا خصوصا انه يتزامن مع بداية العطلة الصيفية.

و يبقى المهرجان ،فرصة لالتقاء ابناء المنطقة اضافة الى كونه متنفس سنوي للساكنة المحلية للترويح عن النفس وترويج المنتوجات المحلية وكذا انعاش الحركة الاقتصادية بالمدينة التي عرفت حركة تنموية على جميع المستويات خلال السنوات الاخيرة.