ثقافة وفن

"جازابلانكا".. فنانون من 14 جنسية لإحياء 58 حفلا موسيقيا

و م ع الأربعاء 19 يونيو 2019
swr_1_9
swr_1_9

AHDATH.INFO

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان موسيقى الجاز، المعروف اختصارا بـ "جازابلانكا"، الستار عن برنامج الدورة 14 من المهرجان، الذي ستحتضن فعالياته مدينة الدار البيضاء في الفترة من 02 إلى 07 يوليوز المقبل ، بمشاركة 40 فنانا و200 موسيقيا من 14 جنسية من أجل إحياء 58 حفلا موسيقيا. وأبرز مولاي أحمد العلمي، مدير مهرجان "جازابلانكا"، خلال لقاء صحافي نظم مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء لتسليط الضوء على فقرات هاته التظاهرة ، أن الفنانين المشاركين في هذه التظاهرة ، سيسافرون بالجمهور البيضاوي، على إيقاعات موسيقى الجاز والفانك والروك والموسيقى الإلكترونية،… وغيرها. وأكد  العلوي أن جديد هذه الدورة يتمثل في خلق منصة جديدة خاصة بالموسيقى الإلكترونية تحمل اسم " لوروف »، والتي ستقترح كل ليلة دي دجي وطنية وعالمية، إلى جانب تنظيم ست حفلات في اليوم بالمنصة العمومية المجانية المتواجدة بساحة الأمم المتحدة، وثماني حفلات في اليوم بفضاء "هيبودروم أنفا" .

وأشار مدير المهرجان إلى أنه علاوة على برنامج الدورة الرسمي والغني بالعروض الموسيقية، تعزز مهرجان "جازابلانكا" ببرمجة متميزة، تشمل ندوات وماستر كلاص٫ فضلا عن ورشات تربوية مجانية لفائدة الأطفال. والتي انتقلت من يومين في السنة الماضية إلى خمسة آيام هذه السنة، وكذا ورشات موسيقية لصالح الفنانين الشباب. وأعرب عن أمله في إقبال مكثف للجمهور البيضاوي ، ووعده بأسبوع متميز يشكل فرصة للتبادل والمشاركة، والتعرف على إبداعات وفناني هذا اللون الموسيقي المتميز وتقريبه بشكل أكثر من ساكنة العاصمة الاقتصادية.

وبلغة الأرقام، كشف مولاي أحمد العلوي أن أول نسخة للمهرجان عرفت حضور 3500 شخصا من الجمهور، لتنتقل في السنة الماضية إلى 75 ألفا، ومن المتوقع أن يفوق عدد الجماهير في نسخة هذه السنة كل التوقعات.

جدير بالذكر أن دورة 2019 ستعرف حضورا مهما لنجوم ساطعة في سماء الجاز، من قبيل فرانز فيرديناند، وكاليبسو روز، وباركر، وباولو فريسو، وميشيل كيوانوكا، وغيرهم، الذين سيحيون حفلات على إيقاع عروض موسيقية حية مفتوحة في وجه العموم بفضاء "هيبودروم أنفا"، وبساحة الأمم المتحدة.2651118044