السياسة

ستنقل 900 ألف شخص يوميا.. هذه مواصفاة حافلات الدار البيضاء المستقبلية

عبد الواحد الدرعي الثلاثاء 18 يونيو 2019
1470753585
1470753585

AHDATH.INFO

ستقوم حافلات الدارالبيضاء ال 700 المستقبلية، بضمان نقل 900 ألف شخص يوميا عبر 75 خطا، وستتوفر على مواصفاة مماثلة لتلك الموجودة بأوربا.

مجهزة بنظام كاميرات المراقبة ذات دقة عالية HD ، قادرة على تخزين المعطيات لمدة 3 أيام و بأنظمة لتسجيل الصوت، كما ستكون مزودة بآلية لخفض المركبة على مستوى الجزء المتواجد بجهة مدخل الحافلة ، من أجل تسهيل ركوب النساء الحوامل، وصعود الكراسي المتحركة و عربات الأطفال والرضع .

الحافلات ستتوفر على لوحات إلكترونية لتحديد الأماكن، ومجهزة بأربعة مقاعد في كل متر مربع، تتوفر على مدخل أمامي و مخرج خلفي، و ذات جمالية و جاذبية، تنسجم مع خصائص مدينة الدارالبيضاء، تتميز بهيمنة المساحات الزجاجية على الجوانب، وهي مصنعة بطريقة تمنع حصول حالات تخريب داخلها من تكسير، أو التفكيك.

صفقة حافلات الدارالبيضاء، تهم استيراد 540 حافلة عادية (صنف 12 مترا)، و160 حافلة طويلة (صنف 18 مترا) سيتم استلامها على ثلاث دفعات، الأولى تهم 270 حافلة عادية و الثانية تخص  270 حافلة عادية، فيما الدفعة الثالثة تشتمل على  160 حافلة طويلة.

وتبلغ قيمة الصفقة 167 مليار سنتيم، في الدفعة الأولى 55 مليار سنتيم، وفي الدفعة الثانية 55 مليار سنتيم، وفي الدفعة الثالثة 57 مليار سنتيم.

وقد تم هذا الأسبوع، إطلاق طلب عروض لجلب 700 حافلة للنقل الحضري تحترم الخصائص المذكورة أعلاه، على أن يتم فتح الأظرفة يوم 23 يوليوز القادم، بمقر الجماعة الحضرية للدار البيضاء، في أفق وضع حد لعقد شركة «مدينة بيس» بالعاصمة الاقتصادية، شهر شتنبر المقبل.

مجلس مدينة الدار البيضاء، من جهته، وضع دفتر تحملات للشركات الراغبة في الفوز بالصفقة، حيث يتعين عليها توفير 700 حافلة جديدة، والالتزام بصيانتها وتجديدها في فترات محددة، فضلا عن الالتزام بتقديم خدمات ذات جودة عالية واحترام شروط المحافظة على البيئة.

وقد ضعت كل من شركة «RATP » الفرنسية، وشركة «ألزا» الإسبانية، وشركة مغربية وأخرى فرنسية، ملفاتها للتنافس على صفقة تدبير قطاع النقل بالدار البيضاء ونواحيها٠