اقتصاد

أخنوش يتفقد أشغال غرس ثلاث ملايين نخلة

أحمد بلحميدي الاثنين 03 يونيو 2019
النخيل
النخيل

AHDATH.INFO

ترأس عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الجمعة الماضي بالرشيدية، لقاء حول وضعية تقدم برنامج غرس 3 ملايين نخلة تمر في أفق 2020.

وشهد اللقاء تقديم عروض أبرزت أن حصيلة المنجزات إيجابية، تهم تحسين تقنيات الإنتاج، وتعزيز قدرات الفلاحين، وإعادة تأهيل بساتين النخيل القديمة، أو اعتماد تقنيات حديثة في السقي وتثمين التمور.

ومن بين الإنجازات, هناك توزيع وغرس 2,765 مليون نخلة، على أمل أن يرتفع هذا العدد إلى 3.068 ملايين نخلة خلال  سنة 2019.

أيضا هناك   تقوية البحث العلمي عبر افتتاح مختبرات جديدة تابعة للدولة أو للقطاع الخاص, إلى جانب  تعزيز البنية التحتية من حيث السقي وتهيئة الأراضي الفلاحية. في هذا الإطار تمت  تهيئة 15560 هكتارا بنظام السقي بالتنقيط،وبناء وتجهيز 48 وحدة تثمين لمنتجات التمر وتعزيز طاقتها الاستيعابية مع  تعبئة وعاء عقاري يناهز 28.400 هكتار من الأراضي الصالحة لزراعة النخيل ووضعها رهن إشارة المستثمرين.

كما تم إرساء معايير الجودة لفائدة 9 أصناف من التمور المغربية للرفع من قيمتها التجارية وتسهيل تسويقها منها 8 أصناف تحت العلامة المميزة للبيان الجغرافي المحمي، بالإضافة إلى تمور النجدة تحت علامة الجودة الفلاحية.

وتقول الوزارة بأن تأثيرات البرنامج على المؤشرات الرئيسية للفترة 2015-2018، مقارنة بالفترة المرجعية 2003-2007، متميزة وتكشف عن مجهودات مختلف المتدخلين. فالقيمة المضافة للقطاع ارتفعت لأكثر من الضعف شأنها شأن أيام العمل التي تم خلقها، كما ارتفع أيضا أداء العمل بنسبة 40 في المائة.

وفيما يخص الإنتاج فقد تضاعف تقريبا مع تحسن ملحوظ في الجودة، بفضل دخول المزروعات الجديدة مرحلة الإنتاج، بالإضافة إلى تحسن متوسط دخل الفلاحين بنسبة 33٪ بفضل تحسن جودة الإنتاج.

وفي نهاية الاجتماع، أكد أخنوش على الحاجة إلى ترسيخ هذه المكتسبات واستدامتها، ومضاعفة مجهودات جميع المتدخلين في هذا القطاع، من أجل التنمية المستدامة والعادلة بالمناطق الواحية.