مجتمع

إعدادية حمان الفطواكي بمراكش تفوز بمباراة التميز الوطنية للروبوتيات التربوية

ع.عسول الأربعاء 15 مايو 2019
CaHYHYBTYYYTTpture
CaHYHYBTYYYTTpture

AHDATH.INFO

تحت شعار "من أجل دعم الإبتكار والتوجيه نحو مسلكي العلوم والتكنولوجيات"،نظمت بالرباط ،النسخة 6 من المباراة الوطنية للروبوتيات التربوية الخاصة بتدريسية التكنولوجيا الصناعية بالمؤسسات الثانوية الإعدادية المغربية وذلك  في إطار مباريات التميز التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العلي والبحث العلمي بشراكة مع جمعية تواصل لتنمية التكنولوجيا بالمغرب . وكان نصيب الفوز بالمرتبة الأولى  للثانوية الإعدادية حمان الفطواكي بسيدي يوسف  بمراكش .

 

وعرفت المباراة الوطنية مرحلة انتقائية اجتازها 12 عشر فريقا من أصل 19 عشر فريقا ، فيما عبر 96 فريقا عن رغبته للمشاركة في المباراة . حيث تم تحديد موضوع المباراة ومختلف الإجراءات التنظيمية من خلال مذكرة وزارية رقم 165-18 الصادرة بتاريخ 28 نونبر 2018 والتي حددت أيضا مجموعة من الأهداف التربوية منها،ترسيخ قيم المثابرة والتنافس الإيجابي ،تحسيس المدرسين بأهمية العلوم والتقنيات في تربية الناشئة ،تشجيع المتفوقات والمتفوقين في مجال العلوم والتكنولوجيات عبر صقل موهبتهم الإبداعية وحفزهم على التجديد والابتكار ،الارتقاء بجودة الفعل التربوي ،..

من جهة أخرى  خضعت الفرق المؤهلة للمباراة النهائية التي نظمت بداية شهر ماي الحالي  بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط لعملية تقييم عبر ثلاث مراحل ،مرحلة تقييم لعرض شفهي للفرق المشاركة يحدد الإطار التي تنظم فيه المباراة وقيمتها المضافة على مستوى تعلمات التلميذات والتلاميذ ؛مرحلة تجربة الروبوت على حلبة التباري ؛مرحلة الإجابة على أسئلة اللجنة ومناقشة الحلول التقنية والفنية .

وأسفرت نتائج المسابقة التي مرت في أجواء من المنافسة المسؤولة ،أمام اللجنة العلمية المكلفة بتقييم أعمال الفرق المشاركة ،والمكونة من الأساتذة حليمة أشعويب مفتشة التكنولوجيا بالمديرية الإقليمية بآسفي ؛محمد أبوعكور مفتش العلوم والتقنيات الميكانيكية مكلف بالتكنولوجيا بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة ؛ عبدالغني ويكسي أستاذ علوم المهندس بالأقسام التحضيرية ابن تيمية بمراكش ؛  عبدالرحمان بحدة مهندس إليكترونيات وأستاذ بأقسام التقني العالي بالثانوية التقنية بسلا .

أسفرت النتائج عن  المرتبة الأولى  لثانوية حمان الفطواكي الإعدادية بسيدي يوسف بمراكش الممثلة بالفريق المكون من الأستاذ عبدالمجيد العزناوي والتلميذين حسناء ايت أوفقير وحمزة تايب  ؛

 

المرتبة الثانية لثانوية ابن رشد الإعدادية بالحاجب الممثلة بالفريق المكون من الأستاذ ابراهيم شفيق والتلميذين وسيم القطاري ومحمد عزو ؛

 

المرتبة الثالثة لثانوية مجموعة الإقامة الإعدادية بخريبكة الممثلة بالفريق المكون من الأستاذ محمد مصلاة والتلميذين وئام عليوي وحمزة بكال .