اقتصاد

مديرية الضرائب.. هذا عدد المقاولين الذاتيين

أحمد بلحميدي الثلاثاء 07 مايو 2019
المقاول الذاتي
المقاول الذاتي

AHDATH.INFO

أفادت المديرية العامة للضرائب بأن عدد الأشخاص المسجلين في نظام المقاول الذاتي، بلغ إلى حدود نهاية سنة 2018 ما مجموعه 27109 مقاولين ذاتيين.

وقالت المديرية إن الفئات المستهدفة بهذا النظام، عرفت نموا ملحوظا إذ ارتفع عدد المسجلين بنسبة 46 في المائة مقارنة مع سنة 2017، ليصل العدد الإجمالي للمقاولين الذاتيين إلى 86.169 شخصا.

هذه الأرقام تؤكد بالملموس الإقبال المتواصل من قبل الأشخاص على نظام المقاول الذاتي، وذلك لنجاعته ولسهولة إجراءات المالية والقانونية.

وفي هذا الصدد،أعلنت المديرية العامة للضرائب أن تدابير قانون المالية لسنة 2019 أقرت تدبيرين ضريبيين لصالح المقاولين الذاتيين.

يهم الأول تخفيض سعر الضريبة على الدخل المطبقة على رقم الأعمال السنوي المحصل عليه من طرف المقاول الذاتي، إذ أصبح يخضع رقم الأعمال السنوي المحصل عليه من طرف المقاول الذاتي، منذ فاتح يناير 2019، للضريبة على الدخل وفق الأسعار الإبرائية الجديدة المتمثلة في 0,5 في المائة عوض 1 في المائة بالنسبة للأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية، و1 في المائة عوض 2 في المائة بالنسبة لمقدمي الخدمات.

أما التدبير الثاني، فيتعلق بتخفيض الحد الأدنى من مبلغ العقوبات المطبقة في حالة عدم الإقرار برقم أعمال المقاول الذاتي أو التأخير، أو في حالة التصريح بإقرار ناقص أو غير كاف.