اقتصاد

نشاط البورصة يتراجع

أحمد بلحميدي الثلاثاء 07 مايو 2019
بورصة الدار البيضاء
بورصة الدار البيضاء

AHDATH.INFO

بلغ حجم الأسهم المتداولة في السوق المركزي خلال الربع الأول من سنة 2019، ما مجموعه 5.07 ملايير درهم، وذلك بانخفاض بلغ نسبة 44.61في المائة, مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. كما تقول هيئة السوق المالية المغربية (AMMC).

وحسب ما أفادت به الهيئة المغربية لسوق الرساميل، فإن الربع الأول من السنة الجارية، تميز بتدخل هيئات الاستثمار الجماعية في القيم المتحركة بالسوق المركزي، وذلك بحصة 42 في المائة من حجم المعاملات في قطاع الأسهم، وذلك بنمو بلغ 3 نقاط مائوية، مقارنة بالربع المماثل من السنة السابقة.

وتتجاوز هذه الفئة الأشخاص المعنويين المغاربة، حيث تمركز لوحدها نسبة 28٪ من الأسهم والتي زاد وزنها النسبي 4 نقاط على أساس سنوي. هذا في الوقت الذي حقق الأشخاص المعنويون الأجانب والأشخاص الذاتيون المغاربة حصصا بلغت، على التوالي، 18 في المائة و 8 في المائة.

أما فيما يتعلق بحجم التداولات في سوق السندات، فقد بلغت، حتى نهاية شهر مارس 2019، ما يقرب من 3.83 ملايير درهم، بزيادة 59.73 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

أما بالنسبة لحجم التداول الكلي في السوقين، المركزي والكتل، فقد ناهز حوالي 8.9 ملايير درهم خلال الربع الأول من 2019، لينخفض بذلك  بمقدار 2.6 مليار درهم مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.