السياسة

مخاريق.. اتفاق25 أبريل "نصر أولي"

أحمد بلحميدي الأربعاء 01 مايو 2019
مخاريق
مخاريق

AHDATH.INFO

مقابل الرفض الحاسم لعبد القادر الزاير للاتفاق الثلاثي الأطراف, الحكومة وثلاث مركزيات نقابية إلى جانب "الباطرونا", اعتبر الميلود مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل, الاتفاق الموقع يوم 25 أبريل نصرا أوليا للطبقة الشغيلة, مشيرا إلى أن  هذه الخطوة ستمكن من تحريك المياه بعد ثمان سنوت من الجمود.

ومن على المنصة التي انتصبت قرب مقرالاتحاد المغربي للشغل بشارع المقاومة, بمناسبة فاتح ماي, أضاف مخاريق بأن جولات الحوار مع الحكومة أثمرت أخيرا, استجابة لجزء من مطالب الطبقة الشغيلة لاسيما المتعلقة بالجانب المادي سواء بالنسبة للقطاع العام أو القطاع الخاص.

كما أقر الأمين العام للمركزية النقابية رقم 1 بالمغرب بأن العرض الحكومي لايرقى إلى تطلعات وانتظارات الطبقة العاملة, لكن كيفما كان الحال, فهو خطوة نحو انتزاع الحقوق التي مازالت على الطاولة.

وفيما هنأ منخرطي نقابته بما يعتبره نصرا أوليا, فإن مخاريق وعدهم بمواصلة النضال من أجل انتزاع ما تبقى من المطالب. في هذا الإطار توقف الأمين العام طويلا عند الفصل 288 الذي وصفهه ب"المشؤوم", مجددا العهد بمواصلة معركة الدفاع عن الحريات النقابية.

مخاريق جدد كذلك رفضه لما أسماه بتفكيك الوظيفة العمومية في إشارة إلى التوظيف بالتعاقد, لاسيما في قطاعات استراتيجية من قبيل التعليم والصحة.