مجتمع

وفاة 5 رضع حديثي الولادة بمسشتفى الأطفال بالرباط.. الإدارة تعلق

فطومة نعيمي الاثنين 08 أبريل 2019
Unknown-9
Unknown-9

AHDATH.INFO

توفي خمسة أطفال حديثي الولادة السبت 6أبريل 2019 بمستشفى الأطفال بالرباط. وبخلاف ما تم ترويجه من أن وفاة الرضع كانت نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، أكدت إدارة المستشفى أنها كانت جراء «الوضع الصحي الحرج لهؤلاء الأطفال».

ونفى مدير مستشفى الأطفال، سعيد طاير، في تصريح للموقع ما راج عن وفاة الرضع الخمسة، حيث ذكرت مصادر نقابية أن الوفاة كانت بسبب انقطاع التيار الكهربائي بمصلحة الإنعاش حيث كان الأطفال حديثي الولادة.

وفي هذا السياق، أوضح سعيد طاير أن الرضع قضوا بسبب وضعهم الصحي الحرج. وقال في هذا الصدد :« هي حالات حرجة كانت بمصلحة إنعاش الأطفال ويتعلق الأمر برضع استقبلتهم المستشفى ويعانون من مضاعفات صحية مختلفة».

وأضاف المسؤول الإداري في معرض توضيحاته أن الأمر يتعلق «بحالات وفيات عادية نعايشها باستمرار في حياتنا المهنية ولا علاقة للأمر بالإهمال بل على العكس فقد تم بذل كافة الجهود اللازمة لإنقاذ الرضع لكنها مشيئة الله».

وأوضح سعيد طاير أن انقطاع التيار الكهربائي عن مصلحة الإنعاش حيث كان الرضع يتلقون العلاجات الضرورية لا يمكن أن يتسبب في الوفاة بالنظر إلى أن المصلحة مثلها مثل باقي المصالح والأقسام الطبية الحيوية والعملية مجهزة بمركبات لتوليد الطاقة الكهربائية مما يوفر لها الاستقلالية الطاقية لساعات .

علما أن انقطاع التيار الكهربائى لم يدم سوى 7دقائق وفق ما ذكره المسؤول الإداري من السادسة وخمسين دقيقة إلى السادسة وسبعة وخمسين دقيقة. ولفت طاير إلى أن انقطاع التيار الكهربائي كان صباح السبت  وأولى الوفيات حدثت مع الزوال بعد الثالثة زوالا، وهو بنظره ما يؤكد أن العطب التقني المذكور لم يكن السبب في وفيات الرضع.