ثقافة وفن

بنسليمان تستضيف الدورة الثالثة لمهرجان لبساط العربي للمسرح الاحترافي

عمر أمدي-صحافي متدرب الخميس 04 أبريل 2019
لبساط
لبساط

 

AHDATH.INFO

تستضيف مدينة بنسليمان، في الفترة الممتدة ما بين 10 و14 من شهر أبريل الجاري، مهرجان لبساط العربي للمسرح العربي الاحترافي، الذي تشرف على تنظيمه جمعية لبساط للمسرح، إذ يرفع في دورته الثالثة شعار "المسر العربي بين الصمود والانهيار"، كما يحتفي بالممثلة المغربية دنيا بوطازوت.

وتعرف هذه الدورة مشاركة 10 دول عربية، ويتعلق الأمر بمصر، والجزائر، وتونس، وليبيا، ولبنان، فضلا عن فلسطين، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، واليمن، وكذا المغرب. كما ستشارك مجموعة من الفرق العربية المتميزة، سواء داخل المسابقة الرسمية، أو العروض التي ستقدم ضيفة شرف، وكذا مشاركة فنانين من العالم العربي.

وسيشهد البرنامج العام للمهرجان تكريم الفنانتين دنيا بوتازوت ونزهة بدر من المغرب، والفنان سالم المنصوري من قطر، والفنان عبد الله الجابري من الامارات، والفنان محسن محمد منصور عبد اللطيف من مصر، ناهيك عن المخرجة جميلة البرجي بنعيسى والمنتج أحمد بوعروة من المغرب، ومديرة السباب والرياضة كاميليا موجود.

وتوازيا مع ذلك ستتخلل المهرجان مجموعة من الأنشطة، كمسرح الشارع والندوات الفكرية ولقاءات حوارية نقدية، بالإضافة إلى توقيع إصدارات مسرحية، وسهرات فنية ليلية، وخرجات سياحية للوفود العربية، ومعارض فنية.

ومن العروض التي تمثل ضيف شرف للمهرجان: مسرحية "أنا وبناتي" لفرقة مسرح "ماي بي أرت"  ببنسليمان، ومسرحية "شابكة" لفرقة الأوركيد بني ملال، ويشمل البرنامج أيضا عروضا للمسابقة الرسمية منها: مسرحية "الساعة الأخيرة" لفرقة مسرح الغد- البيت الفني (مصر)، ومسرحية "العرس الوحشي" لفرقة الامتياز المسرحي البطان (تونس)، ومسرحية "بانتورا لفرقة "سبيسيال" للتعاونية الثقافية تافتيكا (الجزائر)، ومسرحية "مقهى الشعب" لفرقة المركب الفلسطيني (فلسطين)، ومسرحية "عودة المهرج" لفرقة المسرح اللبناني (لبنان)، ثم مسرحية "صور في الذاكرة" لفرقة الركح الدولي (ليبيا)، ثم مسرحية "الكركارة" لفرقة أرتيميم، (تونس)، ومسرحية "عزف النسا" لفرقة أنفاس، و"ولاد تايمة" (المغرب)، ومسرحية "علاش" لفرقة كواليس (المغرب).

أما لجنة تحكيم هذه السنة فتتشكل من الدكتور عبد الفتاح ابطاني (المغرب)، والفنانة سهام ازطوطي (المغرب)، والفنان أحمد كارس (المغرب)، إلى جانب كل من الفنان سالم المنصوري (قطر)، والدكتور عبد الله الجابري (الإمارات)، والدكتور علي جفندي (اليمن)، وكذا الدكتور محسن محمد منصور عبد اللطيف (مصر).

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة تنظم بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة، وبدعم من عمالة بن سليمان وتعاون مع المحلس الإقليمي، ومجلس الجهة، ومسرح محمد الخامس بالرباط، بالإضافة الى المديرية الجهوية لوزارة الثقافة الدار البيضاء سطات.