السياسة

بالصور.. نشطاء أمازيغ يحاصرون المقرئ أبو زيد بقاعة بتيزنيت والأمن يتدخل

إدريس النجار السبت 16 مارس 2019
0-7
0-7

AHDATH.INFO

حاصر نشاء أمازيغ بتيزنيت يوم أمس المقرئ أبو زيد بالاحتجاج أمام إحدى قاعات الحفلات، وقد هموا بالدخول لنسف لقاء يؤطره غير أن القوات العمومية منعتهم من بلوغ مسعاهم بصدهم عن الدخول.

النشطاء رفعوا شعارات قوية ضدالنائب البرلماني لحزب العدالة والتنمية، المقرئ أبو زيد الإدريسي، من قبيل " أبو زيد يا جبان، أمازيغ لا يهان" وطالبوه بالرحيل من خلال عبارة ارحل ارحل، ثم اردفوها بشعار " ارحل هي إمشي، واش ما كتفمهشي" .

كما رددوا شعار " الاحتجاج حق مشروع، بيجيدي مالك مخلوع" في إشارة للكتابة الإقليمية للحزب التي استضافت المقرى ابو زيد ليحاضر في موضوع "مستقبل لغات التدريس بالمغرب" كما طالبت بتعزيز مدخل القاعة بالقوات العمومية.

المحتجون بوقفتهم هذه أرادوا تنفيذ وعيد الحركة الأمازيغية بنسف كل الأنشطة التي يقوم بها المقرئ ابو زيد احتجاجا على حكيه نكثة بمجلس علمي رسمي بدولة الكويت مند خمس سنوات،

وقال فيها بأن تجار بمنطقة من المغرب معروفون ببخلهم، ومن شدة خوفهم من السرقة يضعون مرآة في " لمجر" حتى يتأكد التاجر من خلال انعكاس وجهه  على المرآة بأنه هو من يفتح " لمجر وليس غيره" وكان المحتجون حملوا مرايا معهم لتذكير المقرئ أبوز يد بهذه النكثة الساخرة التي تخص تجار سوس.

الغضب الذي جري خارج القاعة تفاعل معه المقرئ بتجديده الاعتذار خلال مرات " لكل من أحس أو شعر بأنه أهين  من خلال تلك النكثة التي استشهد بها في مجلس كويتي" ولقي اعتذاره المتكرر تصفيقات الإخوان بالقاعة التي تحتضن النشاط.