ثقافة وفن

رئيس الوزراء التركي: "حرية التعبير ليست حرية الإساءة"

أسامة خيي الخميس 15 يناير 2015
رئيس الوزراء التركي: "حرية التعبير ليست حرية الإساءة"
Capture d’écran 2015-01-15 à 09.16.04

AHDATH.INFO - انقرة, 15-1-2015 (أ ف ب) - ندد رئيس الوزراء التركي الاسلامي المحافظ احمد داود اوغلو الخميس بنشر صحيفة صحيفة شارلي ايبدو الساخرة الفرنسية رسميا جديدا للنبي معتبرا ان حرية التعبير لا تعني "حرية الاساءة".

وصرح داود اوغلو للصحافة في انقرة قبل ان يتوجه الى بروكسل ان "نشر هذا الرسم الكاريكاتوري استفزاز خطير (...) وحرية الصحافة لا تعني حرية الاهانة".

واضاف "لا يمكننا القبول بالاساءة الى النبي".

ونشرت شارلي ايبدو على الصفحة الاولى من عددها الجديد الصادر الاربعاء اثر الاعتداء الذي قضى على هيئة تحريرها رسميا للنبي محمد دامع العين يرفع شعار "انا شارلي" الذي حمله ملايين المتظاهرين الذين ساروا في فرنسا والعالم تنديدا باعتداءات باريس التي اوقعت 17 قتيلا في ثلاثة ايام ودفاعا عن حرية التعبير والصحافة.

وشارك داود اوغلو الاحد الى جانب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند واربعين رئيس دولة وحكومة اخرين في التظاهرة التاريخية التي جرت في باريس.

واثار الرسم الجديد للنبي كما الرسوم التي نشرت في الماضي العديد من ردود الفعل المنددة والمتوعدة من قادة سياسيين وسلطات دينية في العالم الاسلامي.

ونشرت صحيفة جمهورييت المعارضة التركية "من باب التضامن" هذا الرسم في ملحق من اربع صفحات تضمن ابرز مقالات ورسوم العدد الجديد من شارلي ايبدو مترجمة الى التركية.