ثقافة وفن

مكناس تحتضن النسخة الثامنة لمهرجان للدراما التلفزية

متابعة الجمعة 08 مارس 2019
CaMKNSSSpture
CaMKNSSSpture

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة مكناس، من 15 إلى 20 مارس الجاري، النسخة الثامنة من مهرجانها للدراما التلفزية، بحضور دولة الكويت كضيفة شرف.

وستفتتح دورة هذه السنة من المهرجان الذي تنظمه (جمعية العرض الحر) بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية ووزارة الثقافة والاتصال، بعرض مسلسل "البرواز" الذي شخصه كبار نجوم الدراما التلفزية الكويتية.

ويشمل البرنامج تكريم الممثلة رشيدة الحراق والممثل الراحل عزيز موهوب، فضلا عن عرض 10 أفلام و11 مسلسلا ، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة.

ولأول مرة، ستشارك في المهرجان المنظم بشراكة مع جماعة مكناس ومجلس جهة فاس- مكناس، القناة الفرنسية (تي في 5 موند) الرائدة في مجال الدراما التلفزية.

وحسب المنظمين، فإن هذا الحدث الفني يكتسي هذه السنة حلة جديدة سواء من حيث الإقبال الدولي على المشاركة أو من حيث تنوع الأعمال الفنية الدرامية المشاركة، إذ بالإضافة إلى البلدان التي اعتادت المشاركة كالإمارات العربية المتحدة وفرنسا والكوت ديفوار والسنغال والأردن، هناك بلدان تشارك لأول مرة منها ألمانيا وبلجيكا ومصر.

وعهد للبت في الأعمال المشاركة لجنتان، وهما لجنة تحكيم الأفلام التلفزية يرأسها المخرج حسن بنجلون وتضم الفنانة جليلة التلمسي والناقد السينمائي حسن نرايس، ولجنة تحكيم المسلسلات برآسة المخرج المصري خيري بشارة وبعضوية الإعلامية فاطمة النوالي والسيناريست والممثل زكرياء قاسي لحلو.

أما ندوة المهرجان التي اعتادت اللجنة برمجتها، فستخصص هذه السنة لموضوع "الدراما المغربية وثقافة المواطنة".

وكانت الدورة السابعة للمهرجان قد توجت شريط "12 ساعة" لمخرجه مراد الخودي بالجائزة الكبرى في المسابقة الرسمية المخصصة للأفلام، فيما منحت جائزة أفضل عمل في مسابقة المسلسلات لمسلسل "رضات الواليدة" للمخرجة زكية الطاهري.