مجتمع

الإيركام يحتفي باللغة الأم.. عماد التنمية وبناء السلام والمصالحة

نهيلة اعتيتم (صحافية متدربة) الخميس 07 مارس 2019
1436888742
1436888742

AHDATH.INFO

احتفاء بالدورة الخامسة عشر لليوم العالمي للغة الأم، نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بشراكة مع مكتب اليونسكو للدول المغاربية والوكالة المغربية للتعاون الدولي وكلية علوم التربية بالرباط ،يوما مفتوحا للاحتفال باليوم الدولي للغة الأم . الخميس 28 فبراير 2019.

وبعد كلمة ترحيبية ألقاها  عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، انطلق الحفل بكلمات ألقتها على التوالي، مديرة مكتب اليونسكو في المغرب الكبير، غولدا الخوري، و السفير مدير العام الوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، وعميد كلية العلوم والتربية في جامعة محمد الخامس بالرباط، بلحاج عبد الحنين.

بعد ذلك، عرف الحفل تقديم عروض فنية ممثلة في مجموعة من الأغاني وأشكال مختلفة من الرقصات وقراءة القصائد الشعرية من طرف ثلة من المشاركين يمثلون مختلف البلدان مع ارتدائهم لأزيائهم وألبستهم التقليدية.

وجاء في تصريح لأحمد بوكوس، أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ينظم كل سنة من أجل الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم وأهمية لغة الأم لدى الطفل وذلك في المجال المدرسي بحيث أن جميع الخبراء في مجال علوم التربية يعتبرون، أن لغة الأولى التي على المتعلم أن يتمكن منها شفهيا وكتابيا هي لغة الأم ويجب إعطاء مكانة متميزة للغة الأمازيغية  في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين المكانة التي تستحقها بصفتها لغة رسمية.

ويروم المشاركون في هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي حضرها ممثلو البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب ، إبراز الخصوصيات المحلية لكل بلد، والحفاظ على مختلف أشكال التعبير الثقافي واللغوي التي تساهم في إثراء قيم التسامح والاحترام والعيش المشترك في العالم.

فهذا التنوع اللغوي والثقافي بات اليوم، أكثر من أي وقت مضى مهددا، وذلك نتيجة مسار الانقراض الذي تعيشه الكثير من اللغات عبر العالم.إذ أن حوالي 40 في المائة من سكان العالم ليس بمقدورهم الولوج إلى تعليم وتكوين بلغتهم الأم. ومع ذلك يتبين لنا مدى التطور، الذي يعرفه مجال التدريس المتعدد اللغات المعتمد على اللغة الأم ، مع استحضار الأهمية التي يكتسيها ذلك بالنسبة للأطفال في التعليم ما قبل المدرسي، ولا سيما ما يتعلق بتسهيل اندماجهم في الحياة العامة.

فالمجتمعات المتعددة اللغات والثقافات تثبت وجودها من خلال لغاتها التي تنقل وتحافظ عل المعارف والثقافات بشكل مستدام وفعال.