السياسة

جهة مراكش.. هذه مشارع "تيبو" و"الزهيد" للتربية عبر كرة السلة

حسن بن جوا الجمعة 08 فبراير 2019
TIBU
TIBU

AHDATH.INFO

تم مؤخرا  بمنطقة واد الحجر بضواحي مراكش افتتاح مركز المنظمة غير الحكومية "تيبو المغرب" و الذي يعد ثمرة شراكة مع مؤسسة الزهيد و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي.

و تعمل تيوب على توعية الشباب، وتعزيز الاندماج الاجتماعي والتنمية البشرية من خلال كرة السلة.

هذا الافتتاح،الذي يعتبر جزءا من سلسلة الأعمال المنخرطة في إطار الاتفاقية الموقعة بين تيبو ومؤسسة الزهيد، ثمرة اتفاق الشراكة الموقعة بين جمعية تيبوالمغرب ومؤسسة الزهيد، مركز تيبو مراكش.

وسوف يستفيد مائة وعشرين طفلا من مدرسة وادي الحجر، الممولة بالكامل من طرف مؤسسة الزهيد، من برنامج مدته ثلاث سنوات يرتكز على كرة السلة، تعلم اللغات، و كذا تعلم المهارات الأساسية في القيادة والالتزام الاجتماعي.

كما سيستفيد أولياء أمورهم أيضا من برنامج يركز على التربية الإيجابية الأمينة العامة لمؤسسة الزهيد.

وقالت ليلى بن سليمان ان مؤسسة الزهيد يسرها تبني مفهوم تيبو الذي ينظم لرؤيتها الاجتماعية والتربوية وعززت قناعتها بأن التربية و التعليم من شأن الجميع وأن التعاون بين المؤسسات والقطاع الخاص، والمجتمع المدني على حد سواء يشكل رصيدا وفرصة للمدرسة في بلادنا.

وشملت الاتفاقية ايضا جولة "باسكيطبال فور كود" المنظمة من طرف مؤسسة الزهيد، هاته الجولة المقرر تنظيمها في الأسبوع الثاني من أبريل، بمناسبة اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام، ستحط الرحال  بمدارس منطقة (مراكش الحوز والمنطقة المجاورة). وسيتمكن ستة آلاف طفل وأسرهم من المشاركة في أوراش عمل حول أساسيات كرة السلة: تعريف الهدف عن طريق رمي الكرة في السلة، والعمل الجماعي من خلال التمريرات وتنمية المهارات القيادية من خلال المراوغة.

وعبر محمد امين زرياط،رئيس مؤسسة تيبو في اعقاب الافتتاح الرسمي لمركز تيبو مراكش من قبل مؤسسة الزهيد،عن شكره للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي لدعمها المؤسساتي.وأضاف أنه و فريق تيبو سعيدون جدا وفخورون لإبرام شراكة مع مؤسسة الزهيد التي لذيها طموحات وقيم مماثلة لتلك التي تلهمهم كل يوم: المسؤولية الاجتماعية، والقيادة وتمكين الشباب من العيش باستقلالية. وأكد أنه على يقين أنه من خلال هذه الشراكة، ستواصل تيبو ابتكار برامج لمعالجة القضايا الاجتماعية من خلال الرياضة.

ومن شأن أوراش العمل "التربية بواسطة كرة السلة"أن تتيح الفرصة ل 40 مدرسا من عدة مدارس في المنطقة ليستفيدوا منها. وسيتم تحديد موعد هذه الأوراش بمعدل يوم واحد في الشهر من فبراير. والغرض منه؟ دعم الأساتذة لتطوير طريقة إلقائهم ليستطيعوا بدورهم، تحفيز تلاميذهم.

وتهدف تيبو المغرب إلى إنشاء 52 مركز في أفق 2021 في 12 منطقة بالمملكة لخلق تأثير قوي ودائم بين المجتمعات الأكثر ضعفا.