السياسة

الاقتحامات المتكررة للحاخام "يهودا غليك" للمسجد الأقصى تغضب الفلسطينيين

وكالات الاثنين 28 يناير 2019
12-32-634x315
12-32-634x315

AHDATH.INFO

اقتحم عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب "الليكود"، الحاخام يهودا غليك، صباح اليوم الإثنين 28 يناير، المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة.

وقال مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في تصريح مقتضب إن "غليك اقتحم المسجد الأقصى على رأس مجموعة من اليهود المتطرفين، وتجول في باحات المسجد الأقصى قبل المغادرة". واعتاد غليك أن يقتحم المسجد الأقصى شهريا، كان آخرها في الشهر الماضي.

وسمح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مطلع يوليو 2018، لأعضاء الكنيست باقتحام المسجد الأقصى مرة كل 3 أشهر. ولكن الشرطة السرائيلية سمحت لاحقا للسياسيين الإسرائيليين، باقتحام المسجد الأقصى مرة شهريا، بعد التنسيق معها.

وأُصيب غليك، في 30 أكتوبر 2014 بعد تعرضه لإطلاق نار، من قبل الفلسطيني معتز حجازي، الذي قتلته الشرطة الإسرائيلية في منزله بالقدس الشرقية في اليوم التالي.ولكن غليك استمر في اقتحاماته للمسجد، بعد تعافيه من إصابته الخطيرة التي أبقته في المستشفى لأسابيع.

وغليك هو من أبرز الداعين إلى فرض السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى.وتسمح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد.