اقتصاد

استثمار 63 مليون درهم لفرز نفايات مراكش

أحمد بلحميدي الاحد 06 يناير 2019
فرز نفايات مراكش
فرز نفايات مراكش

AHDATH.INFO

افتتحت شركة ECOMED MARRAKECH، فرع مجموعة ECOMED، المملوكة من قبل الشركتين الأمريكيتين GESI وEDGBORO، المتخصصة في تدبير وتثمين النفايات الصلبة، اليوم رسميا، الشطر الأول من مركز فرز النفايات المنزلية والمماثلة لها الجديد، الذي بلغت تكلفته الاستثمارية 63 مليون درهم.

و تم إنشاء هذه الوحدة وسط مركز معالجة وتثمين النفايات المتواجد بجماعة المنابهة، وتعتبر أول منشأة من ضمن اخرى ستنجزها الشركة بهذه المنطقة، وبالتحديد وحدة إنتاج السماد العضوي  (compost)ووحدة إنتاج الوقود البديل (CSR).

وتوزع المركز  المركز على مساحة 10629 متر مربع, فيما تبلغ قدرته الحالية 280500 طن سنويا ,وذلك في أفق أن ترتفع هذه القدرة إلى  561000 طن سنويا بحلول  سنة 2029.

كما سيمكن مركز فرز النفايات المنزلية والمماثلة لها الجديد من إعطاء حياة ثانية لنفايات مدينة مراكش و13 جماعة مجاورة، وهي النفايات التي تنتجها ساكنةيفوق عددهامليون نسمة.

و يراهن على المركز ووحدات التثمين الأخرى من أجل إجداث أثر إيجابي من الناحية الاجتماعية والبيئية والاقتصادية على الصعيد الوطني والجهوي, حيث سيمكن من   إعادة توجيه المواد المستخرجة نحو وحدات التثمين الخاصة بها مثل البلاستيك

الزجاج، الألومنيوم، الورق، الخردة المعدنية وغيرها.

ومن أهداف المشروع كذلك,  تقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري, وتخفيض   كمية النفايات المدفونةواستغلال مركز الطمر لمدة اطول, وذلك إلى جانب الحفاظ على الموارد الطبيعية,  وتحسين ظروف اشتغال عمال جمع النفايات, هذا فضلا عن عن إحداث مناصب شغل لفائدة ساكنة المنطقة.