اقتصاد

حكومة العثماني تقرر تخفيض رسوم استيراد القمح

أحمد بلحميدي الأربعاء 26 ديسمبر 2018
HOKOUMA
HOKOUMA

AHDATH.INFO

من المرتقب أن تصادق حكومة سعد الدين العثماني بعد قليل من  صباح اليوم الخميس , خلال اجتماع المجلس الحكومي على  على مرسوم يقضي بتخفيض الرسوم الجمركية على استيراد القمح اللين ومشتقاته.

وكانت الحكومة قد عمدت في شهر ماي الماضي إلى رفع الرسوم الجمركية بنسبة 135 في المائة بهدف حماية المنتجين المغاربة ودعمهم لتسويق القمح اللين بالأسواق المحلية.

لكن قبل ذلك سيستمع أعضاء الحكومة إلى العرض التي ستقدمه كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة حول مشاركة المملكة المغربية في مؤتمر الأمم المتحدة المتعلق بالاتفاقية الإطار بشأن التغير المناخي في دورته 24 وأهم نتائج هذه الدورة.

وفضلا عن مرسوم  وقف استيفاء رسم استيراد القمح اللين, ستتدارس الحكومة ثلاث مشاريع مراسيم  بالموافقة على ضابط البناء العام المحدد لشكل وشروط تسليم الرخص والوثائق المقررة بموجب النصوص التشريعية المتعلقة بالتعمير والتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات والنصوص الصادرة لتطبيقها.

وأما المشروع الثالث, فيهم  تحديد إجراءات وكيفيات منح رخص الإصلاح والتسوية والهدم، فيما يتعلق مشروع المرسوم الرابع  بتغيير المرسوم بتطبيق أحكام المادة 84 من القانون بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية فيما يتعلق بمجلس إدارة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.