مجتمع

في مبادرة إنسانية أسر تاونات تفتح بيوتها للمترشحين لمباراة التوظيف بسبب غياب الفنادق

محمد المتقي الاحد 23 ديسمبر 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

فتحت أسر من  أهل تاونات وتيسة والقرية وعين عائشة حيث أقامت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس مراكز اجتياز  مباراة التوظيف بالتعاقد في قطاع التربية الوطنية (موظفي الأكاديميات )يوم 22دجنبر الجاري ،- فتجت - أبواب بيوتها في وجه العديد من المترشحين لاجتياز هذه المباراة في حركة  تنم عن روح التضامن وكرم أهل المنطقة .

وتأتي هذه الالتفاتة الإنسانية، التي قامت بها العديد من الأسر التي فتحت بيوتها في وجه المئات من المترشحين، من الذين من لم يجدوا مقا للمبيت بسبب محدودية الإيواء الفندقي بمدينة تاونات والمناطق التابعة لها حيث اجتاز المترشحون هذه المباراة التوظيف ، وخلق هذا الوضع تعاطفا كبيرا من لدن العديد من ساكنة مدينة تاونات الذين لم يترددوا في استضافة المترشحين الذين وجدوا أنفسهم في العراء مساء الجمعة بالمدينة حيث حل عدد كبير من المترشحين والمترشحات من مناطق ومدن بعيدة، فوجدوا أنفسهم في العراء قبل استضافتهم من طرف العديد من الأسر التاوناتية.

و رغم فتح أبواب الداخليات في وجه بعض المترشحين للمبيت، كما كان الحال في  قرية با محمد ، فإن آخرين وجدوافي الأسر بهذه المناطق الدعم والمساندة وحسن الضيافة .

ولم يقتصر دعم الأسر على استضافة المترشحين بالمبيت فقط ،  بل تعدى الأمر إلى  توفير وجبات الغذاء في بعض المراكز يوم المباراة،  كما كان الأمر بالنسبة لمركز ثانوية عثمان بن عفان حيث تم توفير حوالي  قصعة من الكسكس ، وبمركز مدرسة الشهداء 6 قصعة .

وتوزع حوالي 7500مترح ومترشحة  لاجتياز هذه المباراة  على 27مركز امتحان في كل من تاونات12مركزا ، وستة مراكز بالقرية وستة أخرى بتيسة وثلاثة بعين عايشة، حيث تم تهيئ هذه المراكز للمترشحين من أجل508منصب فقط .

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية الوطنية كانت قد ألغت الانتقاء الأولي لاجتياز هذه المباراة كما تم تحديد سن المترشحين في حدود 55 سنة.

وخلف هذه الحركة التي قامت بها العديد من الأسر من مدينة تاونات ارتياحا وسط المترشحين الذين ما عبروا عن شكرهم لهذه الاسر خصوصا وأن الوضع كان سيكون صعبا في ظل غياب أسرة فندقية كافية بالمدينة ، كما أن هذا الوضع طرح مشكل البنية السياحية بهذه المدينة التي رغم توفرها على مؤهلات سياحية كبيرة فإن تنمية ها القطاع يبقى ضعيفا .