مجتمع

بالصور.. القمر الصناعي المغربي «محمد السادس – ب» ينطلق بنجاح

مجيد حشادي الأربعاء 21 نوفمبر 2018
Capture d’écran 2018-11-21 à 01.52.50
Capture d’écran 2018-11-21 à 01.52.50

AHDATH.INFO

في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 21 نونبر، انطلق بنجاح القمر الصناعي المغربي «محمد السادس – ب» من قاعدة كورو بغوايانا الفرنسية، بحضور مهندسن وتقنيين مغاربة.

العملية التي تمت بنجاح، تحت أنظار خبراء مغاربة بدأت في الساعة الثانية و40 دقيقة، من قاعدة غوايانا الرنسية، ليستقر في مداره بعد قطعه للمسافة المحددة له، معلنا انضمامه لشقيقه الأول، ودخول المغرب نادي الدول المالكة للأقمار الصناعية.

القمر المغربي الثاني سيستكمل المهام الموكولة لشقيقه الأكبر، القادر على التقاط 500 صورة عالية الجودة يوميا على قاعدة التحديث المستمر للأهداف الملتقطة، ودقته في تصوير الأشياء التي لا يتجاوز حجمها 50 سنتمترا، والقيام بدورته الكاملة حول الأرض كل 97 دقيقة بسرعة 27 ألف كيلومتر في الساعة عبر دوران أفقي.

وفي الاستعمالات المدنية للقمر الصناعي المغربي الثاني «محمد السادس – ب» تتعدد المهام، من المسح الطبوغرافي وتحديد الخرائط والفلاحة والموارد المائية والبناء والأشغال العمومية والنقل وترسيم المجال الغابوي وتحديد مناطق المعادن والمصادر الجيولوجية وإحداث رصيد خرائطي محين لشبكات النقل والتواصل وتتبع المشاريع الكبرى، إلى تتبع المناطق الحضرية وشبه الحضرية ومراقبة المحيطات والمناطق الساحلية، وتقديم المساعدة في حال حدوث كوارث طبيعية، ومراقبة الحدود والهجرة غير الشرعية.