السياسة

الأحرار يحتفلون بخطاب أجدير من خلال منتدى أمازيغي سنوي

إدريس النجار الثلاثاء 09 أكتوبر 2018
1-1
1-1

AHDATH.INFO

اختار حزب التجمع الوطني للأحرار، إقليم  اشتوكة أيت باها ليحتفل سنويا بالخطاب التاريخي الذي ألقاه جلالة الملك بأجدير، وذللك بخلق "المنتدى الأمازيغي " الذي سينعقد سنويا ببيوكرى، ليتدارس موضوع الهوية واللغة والثقافة الأمازيغية من مختلف الزوايا.

 ومن المنتظر أن تحج لإقليم اشتوكة قيادات الأحرار لتؤكد تجذر القضية الأمازيغية لدى الحزب على مستوى القيادة، كما على مستوى القاعدة، وسيتناول الكلمة خلال أيامه الثلاثة مجموعة من الباحثين والدارسين لقضايا الهوية والتنوع الثقافي قادمون من المغرب ومن دول مختلفة.

ففي إطار الذكرى السابعة عشرة لهذا الخطاب، ينظم حزب التجمع الوطني للأحرار  الأمازيغي aZaForum أيام 19، 20 و21 أكتوبر 2018 بمدينة بيوكرى – إقليم اشتوكةأيت باها، وسيكون عصر يوم غد الاربعاء مناسبة لتسليط الضوء على هذه التظاهرة من خلال ندوة صحافية ستقام على الساعة الرابعة بقاعة سعيد اشتوك ببيوكرى.

 ومن خلال هذه التظاهرة يسعى حزب الحمامة إلى جعل ذكرى الخطاب الملكي بأجدير، محطة سنوية  للوقوف على حصيلة مسار مسلسل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وادماجها في الحياة العامة.

كما ستتيح المناسبة الفرصة لخلق فضاء للنقاش بين مختلف الفاعلين في مواضيع تهم حماية اللغة والثقافة الأمازيغيتين ووضع مشاريع مخططات لتنميتها؛ واطلاق تجربة سياسية جادة في التفعيل المؤسساتي والمجالي للطابع الرسمي للأمازيغية.

وستكون المناسبة سانحة لعرض بعض التجارب الدولية في تدبير التنوع الثقافي والتعدد اللغوي؛ ولتشجيع المبدعين والمفكرين والباحثين والفاعلين الترابيين عبر تنظيم الجائزة التجمعية للأمازيغية سنويا.

ويتضمن البرنامج العام للمنتدى الأمازيغي aZa Forum مجموعة من الأنشطة الفكرية والورشات التكوينية ومعرض التجارب الابداعية والفنية المرتبطة بإدماج الأمازيغية في الحياة العامة، وذكر المنظمون، أن هذا المنتدى

 وقد سطرت في الدورة الأولى مداخلات  مجموعة من الأساتذة والباحثين من داخل المرغب وخارجه، لتقديم بعض التجارب الدولية في مجالات تدبير التنوع الثقافي والتعدد اللغوي..