اقتصاد

الكتاني.. هذه حصيلتنا في مواكبة المقاولات الصغيرة جدا

أحمد بلحميدي الخميس 27 سبتمبر 2018
KETT
KETT

AHDATH.INFO

وهو يستعرض حصيلة المجموعة، خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، توقف محمد الكتاني الرئيس المدير العام، ل«التجاري وافابنك» كثيرا عند دور المجموعة في مواكبة الاقتصاد الوطني،لاسيما على مستوى إعطاء الأولوية، لتسهيل ولوج  المقاولات الصغيرة جدا إلى التمويل.

«الأمر يتعلق بالتزام أخذته المجموعة على عاتقها» يردد الكتاني، مضيفا خلال ندوة عقدها أمس الأربعاء، لتقديم الحصيلة نصف السنوية، بأن هذه المقاولات الصغيرة جدا، تجد صعوبات حقيقية للولوج إلى التمويل، وهو ما دفع المجموعة إلى جعل هذا الصنف من المقاولات في صلب اهتمامات استراتيجية «التجاري وافا بنك».

كما ساق المتحدث ذاته أمثلة، على الفرص والنجاحات التي حققها شباب متحمسون، انطلقوا من لاشئ، ليجدوا أنفسهم متربعين على مقاولات تحقق الملايين، مؤكدا في الوقت ذاته، بأن «التجاري وفابنك» فاعلة بقوة، إذ منحت في هذا الإطار، 120 ألف قرض لفائدة المقاولات الصغيرة جدا خلال السنوات الخمس الماضية.

و ارتفع حجم القروض الجديدة التي منحها البنك في  الفترة مابين الأسدس الأول للسنة الماضية وأسدس السنة الحالية بنسبة15 في المائة، يبرز الرئيس المدير العام، مشيرا إلى أن «التجاري وافابنك» منحت 20 ألف قرضا جديدا مع نهاية شهر يونيو الماضي.

ليس ذلك فقط، فالبنك يتبنى سياسة مبتكرة، يستطرد الكتاني، في إشارة إلى «دار المقاول»، وهي فضاءات أطلقها البنك خلال العام الماضي، لمواكبة حاملي المشاريع، علما بأن هذه الفضاءات مفتوحة أمام زبناء البنك وغير زبناء البنك. الأكثر من ذلك وحتى بالنسبة للبرامج التي أطلقتها الدولة، فإن  ملف من بين ثلاث ملفات مرخص لها، تواكبه «التجاري وافا بنك».

وبافتتاح فضاء جديد بفاس قبل أسبوع من الآن، ارتفع عدد هذه الفضاءات إلى 7 من «دار المقاول»، حسب الكتاني، فيما بلغت حصيلتها، 600 تكوين مجاني لفائدة 8900 مقاولة صغيرة جدا، هذا فضلاع 400 ألف ربط بمنصة بوابة «دار المقاول»، التي تتيح لأصحاب المشاريع من  التواصل مع الفاعلين ومع الأسواق ومع عالم المقاولات بشكل عام.

تخصيص الكتاني لمساحة لافتة للحديث عن إنجازات البنك فيما يتعلق بتمويل ومواكبة المقاولات الصغيرة جدا، لم يكن ليثنيه عن الإشادة كذلك بحصيلة المجموعة خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، مشيرا إلى أن أداء المجموعة كان جيدا على جميع المستويات.

فمع نهاية شهر يونيو الماضي، ارتفع الناتج البنكي الصافي بنسبة 7,5 في المائة، مسجلا 11,3 مليار درهم، فيما ارتفعت الأرباح الصافية الموطدة، حصة المجموعة بنسبة 6,3 في المائة، موقعة على2,8 مليار درهم.

كما سجلت شبكة وكالات المجموعة، خلال الفترة ذاتها، ارتفاع عدد زبناء البنك إلى9,4 مليون زبون، إلى جانب تسجيل   4393 وكالة، منها 3437 وكالة بالمغرب، فيما توزعت الوكالات المتبقية على كل من شمال إفريقيا، وغرب ووسط إفريقيا، هذا فضلا عن نقط للبيع بكل من أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا.