السياسة

بعد قوله أن "الله ليس بحاجة للحج" .. القرضاوي يصف منتقديه بالمفلسين!!

سكينة بنزين الخميس 23 أغسطس 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

أثار الشيخ المصري يوسف القرضاوي، الكثير من الجدل على مواقع التواصل بعد تغيريدة له أشار فيها أن الله ليس بحاجة إلى الحج ! وهو ما اعتبره البعض خلطا للمواقف السياسية بالدينية، ومحاولة لسحب البساط من المملكة العربية السعودية وفق تعبير البعض.

تغريدة الشيخ المصري المقيم بقطر، جلبت عليه الكثير من الانتقاد الذي وصل حد السب والتكفير والتشكيك في ذمة الرجل ، "هل نفهم من تغريدتك يا شيخ أن حج الله سيكون مقبولا لو كانت الوجهة قطر"، يكتب أحد المعلقين، في الوقت الذي انهالت عبارات التجريح من طرف السعوديين

وجاء في تدوينة القرضاوي الذي اعتبر المدافعون عنه أنها حرفت عن سياقها، "هذا الحج ليس لله تعالى حاجة فيه .. الله غني عن العباد و إذا فرض عليهم فرائض فإنما ذلك ليزكوا أنفسهم وليرتقوا في معارج الرقي الروحي والنفسي والأخلاقي إلى ربهم، ولتتحقق لهم المنافع المختلفة في حياتهم".

وتسببت التدوينة في وصف الشيخ بالكفر،والزندقة، مما دفعه للرد بتدوينة أخرى يوضح فيها أن كلامه فهم خارج السياق " نزع الكلمات من سياقها عمل المفلسين، كما أن التصيد والتربص و الكذب نهج الذين لا يخشون الله والدار الاخرة".

مضيفا أن الحج " مؤتمر إلهى جامع، يتنادى إليه المسلمون من كل صوب، فيربط بين قلوبهم برباط الأخرة الاسلامية العامة ويذكرهم بوحدة الآمال والآلام ".