السياسة

اليوم.. يحدد ترامب موقفه النهائي من الاتفاق النووي الإيراني

متابعة الثلاثاء 08 مايو 2018
حسن
حسن

AHDATH.INFO

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أنه سيعلن قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني بعد ظهر الثلاثاء 8 ماي 2018.

وقال ترمب، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "سأعلن قراري النهائي بشأن الاتفاق (النووي) الإيراني غداً (الثلاثاء)، في البيت الأبيض، على الساعة الثانية بعد الزوال (بتوقيت واشنطن)"، أي (18.00 ت.غ).

وفي مناسبات عديدة، وصف ترمب الاتفاق بأنه "الأسوأ في التاريخ"، كما هدد بالانسحاب منه.

ومن المرجح أن يعلن ترمب فرض العقوبات مجدداً على إيران إذا اعتبر أن الحلول التي تم التفاوض في شأنها مع الأوروبيين غير كافية لـ"تشديد" مضمون الاتفاق الذي وقعته طهران العام 2015 وذلك قبل تولي ترامب الرئاسة.

وأتت تغريدة ترامب بعيد إعلان وزير الخارجية البريطاني بأن مطالب الرئيس الأميركي في ما يتصل بالاتفاق النووي مع إيران "مشروعة".

في موازاة ذلك دعا وزيرا الخارجية الفرنسي والألماني جان ايف لودريان وهايكو ماس في ختام اجتماع في برلين الولايات المتحدة إلى البقاء في الاتفاق، معتبرين أنه أفضل وسيلة "لتفادي حصول إيران على السلاح النووي".

وأمهل ترامب الأوروبيين حتى 12 ماي للتوصل إلى نص جديد يصحح "الثغرات الرهيبة" الواردة في الاتفاق مع طهران، وإلا فان واشنطن ستنسحب منه.

ويتبنى عتاة المحافظين في إيران موقفاً بالغ التشدد. وقال مستشار لمرشد الجمهورية آية الله علي خامئي الخميس إن إيران ستنسحب من الاتفاق إذا نفذت واشنطن تهديدها.

لكن الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد الإثنين أن بلاده يمكن أن تبقى في الاتفاق النووي الإيراني حتى إذا قررت الولايات المتحدة الانسحاب منه شرط أن يضمن الأطراف الأخرون تحقيق أهداف طهران.