مجتمع

عبد النباوي: استقلال القضاء ليس مزية للقاضي تحصنه عن المساءلة

رشيد قبول الاثنين 02 أبريل 2018
Capture d’écran 2018-04-02 à 12.24.21
Capture d’écran 2018-04-02 à 12.24.21

AHDATH.INFO

قال محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام لدى محكمة النقض، «إن استقلال السلطة القضائية لا يمكن أن يتحقق من خلال الدساتير والقوانين وحدها، بل إن استقلال السلطة القضائية هو فضلا عن ذلك، ممارسة وأعراف وتراكمات».

وأشار عبد النباوي إلى أنه «لا يمكن الحديث عن الاستقلال الحقيقي للسلطة ما لم يؤمن القاضي قبل غيره باستقلاله وتجرده عن الأهواء والتأثيرات بمختلف أشكالها وألوانها، ولا يمكن الحديث عن استقلالية السلطة القضائية ما لم يؤمن كل المتدخلين في حقل العدالة بحتمية هذه الاستقلالية، وتظافر جهودهم جميعا لتحقيق هدف أسمى وأوحد، هو ضمان اشتغال الآلية القضائية بتجرد وحياد واستقلالية».

الوكيل العام لدى محكمة النقض الذي كان يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي حول العدالة بمراكش أكد «أن استقلال القضاء ليس مزية للقاضي تحصنه وتحول بينه وبين المساءلة والمحاسبة الدستورية، ولكنها قاعدة قانونية وضعت لفائدة مبادئ العدل والإنصاف ولحماية القضاة من كل تأثير أو تهديد يمكن أن يحيد بقراراتهم وأحكامهم عن تطبيق تلك المبادئ والالتزام باحترام القانون وتطبيق المساطر بعدالة ونزاهة وحياد».

وفِي نفس السياق قال رئيس النيابة العامة إن «الفصل التام بين السلط الثلاث للدولة أمر غير ممكن»، لذلك فإن «التطبيق الأمثل لمبدإ الفصل بين السلط يقتضي خلق آليات للتعاون والتكامل ضمانا لوحدة الدولة ودينامية وفعالية مؤسساتها».

وأضاف «من غير أن يكون هذا التعاون مبرراً لأن تسلب إحدى السلط اختصاصات السلط الأخرى»، لأن «السلطة القضائية يمكن أن تكمل التشريع من خلال تفسير القانون ومن خلال الاجتهاد القضائي، ولكنها لا يمكن أن تضع قواعد قانونية ملزمة».

ويمكن حسب عبد النباوي لهذه السلطة القضائية يمكن أن «تكمل عمل السلطة التنفيذية عبر اتخاذ بعض القرارات الولائية لإدارة الدعوى، ولكنها لا يمكن أن تحل محل الإدارة في اتخاذ القرارات التي تدخل في صميم اختصاصاتها».