اقتصاد

التكوين المهني.. المغرب يواصل دعم الغابون لتأهيل الموارد البشرية

أحمد بلحميدي الجمعة 30 مارس 2018
JHT
JHT

AHDATH.INFO

كانت لوزيرة الشغل والتشغيل والتكوين المهني  وإدماج الشباب الغابونية كارمين نضاوت، أجندة مكثفة خلال اللقاء الذي عقدته يوم الأربعاء الماضي، مع لبنى اطريشا المديرة العامة بالنيابة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وتميز هذا اللقاء بتوقيع على اتفاقية شراكة، بموجبها، يقوم المكتب المغربي بتكوين المكونين- المتدربين الغابونيين، علما بأنه هناك 40 متدربا غابونيا يتابعون حاليا تكوينهم بمختلف مؤسسات المكتب بالمغرب برسم موسم 2017-2018.

وفضلا عن التباحث حول تقدم المشاريع المشتركة بين الطرفين، ركز الاجتماع بشكل أساسي على الاستفادة من خبرة المكتب، للنهوض بجهاز التكوين المهني الغابوني، لاسيما في القطاعات ذات الأولوية، حيث توقف الجانبان عند عملية هندسة التكيون واستكمال تكوين المكونين والأطر التقنية والبيداغوجية.

كما تطرق لبني اطريشا ونظيرتها الغابونية إلى تقدم أشغال مركز التكوين في مهن النقل واللوجستيك بالعاصمة الغابونية لبروفيل، والذي أعطى انطلاقته جلالة المكل محمد السادس والرئيس الغابوني في يونيو 2015، حيث يتم تمويل هذا المشروع من لدن مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، فيما يؤمن مكتب التكوين المهني وإنعاش أشغال المساعدة التقنية وهندسة التكوين والجانب البيداغوجي.

وإلى جانب ذلك، طلبت المسؤولة الغابونية من المكتب دعم إحداث مؤسسات قطاعية أخرى وتطوير هياكل وآليات التكوين المستمر، من أجل توفير الموارد البشرية المؤهلة، حيث اتفق الطرفان في هذا الإطار على استكشاف مصادر التمويل من الجهات المانحة الدولية من قبيل البنك الإسلامي للتنمية والبنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية.