مجتمع

تفاصيل وفاة مسن أثناء احتجاجات ضد عملية تشجير بتاونات

محمد المتقي الاحد 18 فبراير 2018
-59
-59

AHDATH.INFO

شهد دوار اولاد بن كدار  التابع لنفوذ الجماعة الترابية الرتبة بتاونات، يوم السبت  الاخير 17 فبراير، حدثا مأساويا، تمثلت في وفاة مسن، بعد ان أغمي عليه وسقط أرضا.

ففي عز الاحتجاج الذي قامت به ساكنة الدوار، عقب حضور حارس الغابة مع المقاول الذي فاز بصفقة إعادة تشجير اراضي بالمنطقة، وبرفقتهما عناصر من الدرك الملكي، سقط أحد المحتجين مغما عليه.

وقالت مصادر من السلطة المحلية، أنه خلال عملية التجمهر "انتابت أحد المسنين المتجمهرين، والذي يعرف بمعاناته من مرض السكري وارتفاع الضغط الدموي، حالة إغماء، مما تطلب استدعاء سيارة للإسعاف لنقله للمستشفى.

وأوضحت  ذات المصادر أن الساكنة ترفض عملية إعادة التشجير التي باشرتها مصالح المياه والغابات بالمناطق المجاورة لدواوير أولاد بن كدار وويسلان والزغاريين ولمراج وعزابة والمضلة، متحججين بتوفرهم على وثائق تثبت "ملكيتهم لهذه الاراضي" التي تعرض غطاؤها النباتي للاجتثاث والاستغلال الجائر ، وانهم يستغلونها أبا عن جد منذ فترة الحماية.

يبقى التأكيد على ان مصالح المياه والغابات شرعت منذ مدة، في تسييج المساحات المراد إعادة غرسها بمشاتل غابوية مختلفة الأنواع  والأشكال،  في مشروع يهدف إلى إعادة التوازن لغابة ودكة في القطاع الشمالي لتاونات ، التي تعرضت لاستنزاف كبير حيث انقرضت مساحات كبيرة من التشكيلات النباتية  في هذه المنطقة  بفعل عوامل متعددة خاصة الاستغلال المفرط والجائر الذي تعرضت له في عدة أماكن .

وفي انتظار الكشف عن الأسباب الحقيقية التي كانت وراء وفاة الهالك من طرف الجهات المختصة فإن هذا الحادث جعل العديد من المتتبعين يطالبون بفتح تحقيق حول المجازر التي تتعرض لها الغابة  في هذه المناطق وتحديد المسؤوليات في  هذا الوضع المتدهور الذي بات الغطاء الغابوي عرضة له في المنطقة.