ثقافة وفن

تتويج شاعر الطوارق خواد بجائزة الأركانة العالمية

ahd_oussama الأربعاء 07 فبراير 2018
PSX_20180207_213647
PSX_20180207_213647

 

AHDATH INFO– إكرام زايد

توج مساء اليوم الأربعاء شاعر الطوارق خواد بجائزة الأركانة العالمية للشعر في دورتها 12 برسم سنة 2017 ، وذلك  بمدرج المكتبة الوطنية بالرباط، بعد اجتماع لجنة تحكيم هذه الجائزة التي يرأسها الشاعر اللبناني المقيم في فرنسا عيسى مخلوف وعضوية النقاد سناء غواتي وعبد الرحمان طنكول وخالد بلقاسم. إضافة إلى الشعراء نجيب خداري ومراد القادري وعبد السلام المساوي ومنير سرحاني وحسن نجمي بصفته أمين عام جائزة الأركانة العالمية للشعر..

ومنح الشاعر خواد، المقيم حاليا بفرنسا، جائزته من بيت الشعر في المغرب بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير وبتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال، وبحضور رئيس بيت الشعر بالمغرب مراد القادري و وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج والمديرة العامة لمؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير دينة الناصري.. كما تسلم الشاعر المتوج، وسط حضور لعدد من الفعاليات المثقفة، مبلغا ماليا ( 12.000 دولار ) ولوحة تذكارية..

 

وفي سياق متصل ، ألقى مراد القادري كلمة أوضح ضمنها "أنه لم يكن من الصعب على الجائزة أن تنتبه لهذه الصوت الشعري المتفرد الذي استطاع أن يحفظ نسبه الشعري الطوارقي وأن يعانق به ومن خلاله الكوني.. 

كما ألقى محمد الأعرج بنفس المناسبة كلمة، نوه فيها  بجائزة الأركانة العالمية للشعر منذ إحداثها، لافتا أنها قطعت شوطا كبيرا في الانتصار لهاجس التجديد على مستوى القصيدة حيثما كانت ، وتثمين التراكم الهام الذي حققه نخبة من الشعراء بمختلف اللغات".

ولأن مؤسسة الرعاية صندوق الإيداع والتدبير داعمة لهذا الحدث الثقافي، فإن مديرته العامة ألقت كلمة، أبرزت فيها سبب اختيار المؤسسة دعم بيت الشعر ، والمتمثل في الدفاع عن الحق الجماعي في الشعر باعتباره ضرورة إنسانية ووجودية".