ثقافة وفن

مهرجان الفجيرة الدولي للفنون يكشف عن فعاليات دورته الثانية

مجيدة أبوالخيرات الأربعاء 07 فبراير 2018
ABS_5996
ABS_5996

AHDATH.INFO

أعلنت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام عن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون، الذي تقيمه تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وبدعم من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وبتوجيهات سموّ الشيخ الدكتور راشد بن حمد بن محمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، وذلك خلال الفترة من 24 فبراير ولغاية 5 مارس 2018 بمشاركة عربية ودولية واسعة. ويشارك بالمهرجان أكثر من 300 فنان عربي و70 فناناً عالمياً ونحو 100 إعلامي .

وأكد سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام رئيس اللجنة العليا للمهرجان أهمية الاحتفاء بالفنون الراقية، بوصفها جزءاً أساسياً من عوامل تشكيل الأمم المتقدمة، مشيراً إلى أن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون استطاع أن يجمع فنون العرض من كافة أنحاء العالم لتحقيق مفهوم تعدد الثقافات وتنوع الفنون الإنسانية.

ويضم المهرجان على مدار عشرة أيام متواصلة سلسلة من العروض الفنية والمسرحية والموسيقية والتشكيلية والأدائية القادمة من مختلف قارات العالم بالإضافة إلى فنون شعبية من دولة الإمارات . حيث تشكل عروض المونودراما الحدث الأبرز وسط فعاليات المهرجان.

ويعرض مهرجان الفجيرة 13 عرضاً مونودرامياً من تونس ومصر والكويت وعمان وفرنسا وروسيا وأذربيجان وكندا وكوسوفو وجامايكا منغوليا وسريلانكا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

إضافة إلى الندوات التطبيقية المصاحبة للعروض المونودرامية والندوة الفكرية، ينظم المهرجان عددا من الفعاليات المصاحبة، فيحتضن اجتماع المجلس العربي للهيئة الدولية للمسرح، والاجتماع التشاوري للمجلس التنفيذي للهيئة الدولية للمسرح على هامش الاحتفال بسبعينية الهيئة الدولية للمسرح يونيسكو، كما يشهد المهرجان احتفالية مرور 70 عاماً على إنشاء الهيئة الدولية للمسرح. إضافة إلى إطلاق النسخة العربية من موقع الهيئة الدولية للمسرح ITI يونيسكو والذي تمت ترجمته للعربية من

قبل مركز دولة الإمارات العربية المتحدة للهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة، كما يقوم المهرجانبتنظيم ورش عمل للمسرحيين.

ويقدم المهرجان 22 عرضاً موسيقياً وغنائياً من 19 دولة عربية وأجنبية، تتوزع بين فرق موسيقية وعروض غنائية وفنون شعبية ورقص معاصر، حيث يحيي الفنانون محمد عساف، وفايز السعيد، وفيصل الجاسم، وحميد العبدولي حفلات غنائية خاصة،إضافة إلى نجوم حفل الختام التي فضلت إدارة المهرجان الإعلان عنهم في وقت لاحق.