ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: وفاة الشاعر الفلسطيني معين بسيسو

محمد فكراوي الثلاثاء 23 يناير 2018
معين بسيسو
معين بسيسو

AHDATH.INFO

معين بسيسو شاعر فلسطينى من مواليد غزة سنة 1926،و بها بدأ ينشر كتاباته فى مجلة «الحرية» فى يافا التي نشر بها أيضا نشر أولى قصائده. التحق علم 1948  بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتخرج فى قسم الصحافة ، وانخرط فى العمل الوطنى، وعمل فى الصحافة والتدريس.

وفى 27يناير 1952 نشر ديوانه الأول (المعركة)، وتعرض للاعتقال فى مصر مرتين بسبب مواقفه السياسية التي كان يصرفها تأليفا و ممارسة فقد كان«معين» شيوعياً فلسطينياً، وصار أميناً عاماً للحزب الشيوعى الفلسطينى فى غزة،

وفى 1988 عندما توحد الشيوعيون الفلسطينيون فى حزبهم الموحد أعلن بسيسو ذلك من على منبر المجلس الوطنى الفلسطينى، الذى عقد بالجزائر حينها، وظل «معين» عضوا باللجنة المركزية للحزب حتى وفاته.

ومن أعماله الشعرية المسافر والمعركة (أول دواوينه الشعرية)، والأردن على الصليب، وقصائد مصريّة بالاشتراك، وفلسطين فى القلب، ومارد من السنابل، والأشجار تموت واقفة، وكرّاسة فلسطين، وقصائد على زجاج النوافذ، وجئت لأدعوك باسمك، والآن خذي جسدي كيساً من رمل، والقصيدة (وهى قصيدة طويلة)، وآخر القراصنة من العصافير، وحينما تُمطر الأحجار، وقد توفى إثر نوبة قلبية فى أحد فنادق مدينة لندن فى مثل هذا اليوم 23 يناير 1984.

 

 

من مواليد هذا اليوم:

1832 - إدوار مانيه:رسام فرنسي.

1840 - إرنست كارل آب: عالم فيزياء ألماني.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1199 - أبو يوسف يعقوب المنصور: خليفة موحدي.

1622 - وليام بافين: مستكشف إنجليزي.