السياسة

بعد قرار ترامب وقف المساعدات عن الفلسطينيين.. دولة أروبية تتدخل

متابعة الجمعة 19 يناير 2018
Capture d’écran 2018-01-19 à 10.14.24
Capture d’écran 2018-01-19 à 10.14.24

AHDATH.INFO

ردّت بلجيكا على قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بخفض المساعدات الموجَّهة للفلسطينيين، وتعهدت بمنح 19 مليون يورو (ما يعادل نحو 23.3 مليون دولار)؛ للمساعدة في تعويض النقص.

وبحسب ما نقلته صحيفة الإندبندنت البريطانية، الخميس 18 يناير 2018، جاء الإعلان عن المساعدات البلجيكية، بعد يوم واحد من تجميد الولايات المتحدة مبلغ 65 مليون دولار من إجمالي تمويلها المقدم لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

ويرى ألكسندر دى كرو، نائب رئيس الوزراء ووزير المساعدات الدولية البلجيكى، أن الأونروا هى "آخر قارب إنقاذ" لكثير من الفلسطينيين.

حيث قال: "لديّ الكثير من الاحترام لعمل الأونروا، التي تضطر إلى العمل في أصعب وأخطر الظروف، فالظروف المعيشية في غزة، وسوريا، والضفة الغربية، وأماكن أخرى بالمنطقة صعبة للغاية".

وأضاف قائلاً: "بالنسبة لكثير من اللاجئين الفلسطينين، تعد الأونروا قارب الإنقاذ الأخير، وبمساعدتها؛ يتمكن نصف مليون طفل فلسطيني من الذهاب إلى المدرسة، وهذا يمنعهم من الوقوع فريسة للتطرف والعنف الشديد".

وقالت الحكومة البلجيكية إنه سيتم تقديم الدفعة الأولى من تعهدها بالمساعدات على الفور، بالنظر إلى الوضع العاجل، حيث علّقت الوكالة التابعة للأمم المتحدة عمل عشرات المعلّمين والعاملين بمخيمات اللاجئين خلال الأسابيع الأخيرة الماضية، مشيرة إلى تأخر وصول المساعدات الأميركية.

يُذكر أن وكالة الأونروا قد تأسست في عام 1949، لتقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين، الذين بلغ عددهم نحو 700 ألف شخص في أعقاب الحرب العربية-الإسرائيلية عام 1948.