السياسة

عاجل .. انتكاسة أمريكية جديدة بعد تصويت 128 دولة ضد قرار ترامب

متابعة الخميس 21 ديسمبر 2017
Capture d’écran 2017-12-21 à 17.21.12
Capture d’écran 2017-12-21 à 17.21.12

AHDATH.INFO

هزيمة جديدة للولايات المتحدة الأمريكية في  الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث صوتت 128 دولة لصالح  قرار يرفض اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وصوتت ضد القرار المذكو 9 دول، فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت.

وكانت الجمعية العمومية للأمم المتحدة قد باشرت اليوم التصويت التي  على مشروع قرار يؤكد أن القدس هي من القضايا التي ينبغي حلها عبر التفاوض وأنه ينبغي ابطال أي قرار يتعلق بوضعها.

وكانت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي قد كررت في كلمتها تهديداتها للدول التي ستصوت تأييدا لقرار يدين قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، وذلك قبيل هذا التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقالت هايلي "ستتذكر الولايات المتحدة هذا اليوم (...) هذا التصويت سيحدد الفرق بين كيفية نظر الاميركيين الى الامم المتحدة وكيفية نظرتنا الى الدول التي لا تحترمنا في الامم المتحدة".

واضافت "سنتذكره حين سيطلبون منا مجددا دفع اكبر مساهمة (مالية) في الامم المتحدة. وسنتذكره حين ستطلب منا دول عدة، كما تفعل غالبا، دفع المزيد واستخدام نفوذنا لصالحها".

واكدت هايلي ان قرار نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس الذي اعلن في السادس من كانون الاول/ديسمبر "لا يؤثر بتاتا في قضايا الوضع النهائي بما فيها حدود القدس".

وتابعت ان "هذا القرار لا يستبعد حل الدولتين اذا توافق الطرفان عليه. هذا القرار لا يشكل اي اعتداء على جهود السلام. بل ان قرار الرئيس يعكس ارادة الشعب الاميركي وحقنا، كامة، في اختيار مكان سفارتنا".

بدوره، اكد السفير الاسرائيلي لدى المنظمة الدولية داني دانون من على منبر الجمعية العامة في نيويورك ان بلاده "لن يتم اخراجها ابدا من القدس".