السياسة

بعد سوريا.. العبادي يعلن نهاية تنظيم داعش بالعراق!

متابعة السبت 09 ديسمبر 2017
Binali Yildirim - Haider al-Abadi meeting in Ankara
Binali Yildirim - Haider al-Abadi meeting in Ankara

AHDATH.INFO

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم السبت 9 دجنبر 2017 عن سيطرة القوات العراقية "بشكل كامل" على الحدود السورية العراقية، مؤكداً "انتهاء الحرب" ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في البلاد.

وقال العبادي خلال افتتاح مؤتمر الإعلام الدولي في بغداد إن "قواتنا سيطرت بشكل كامل على الحدود السورية العراقية ومن هنا نعلن انتهاء الحرب ضد داعش"، مضيفاً إن "معركتنا كانت مع العدو الذي أراد أن يقتل حضاراتنا، ولكننا انتصرنا بوحدتنا وعزيمتنا، وبفترة وجيزة استطعنا هزيمة داعش".

قيادة العمليات المشتركة العراقية أصدرت بياناً أعلنت فيه عن تمكن القوات العراقية من "تحرير الجزيرة بين نينوى والأنبار بإسناد طيران الجيش (...) وتمسك الحدود الدولية العراقية السورية شمال الفرات من منطقة الرمانة حتى تل صفوك على طول 183 كيلومتراً".

وأضافت أنه بذلك "تم إكمال تحرير الأراضي العراقية كافة من براثن عصابات داعش الإرهابية وأحكمت قواتنا البطلة سيطرتها على الحدود الدولية العراقية السورية من منفذ الوليد إلى منفذ ربيعة".

وكان تنظيم "داعش" قد سيطر في العام 2014 على ما يقارب من ثلث مساحة العراق، بعد اجتياحه لمناطق واسعة فيه وفي سوريا المجاورة.

ويأتي الإعلان العراقي بعد يومين من إعلان روسيا أن الأراضي السورية "تحررت بالكامل" من تنظيم "داعش" رغم أنه ما زال يسيطر على عدد من الجيوب.

وخاضت القوات العراقية معارك شرسة خلال الأشهر الماضية، بدءاً من الموصل في أكتوبر 2016، وصولاً إلى المعركة الأخيرة في الصحراء الغربية للبلاد.