ثقافة وفن

الفنانة رجاء الجداوي تستحضرالأبيض والأسود لمواجهة بلال مرميد

حسن حليم الثلاثاء 07 نوفمبر 2017
hqdefault-11
hqdefault-11

AHDATH.INFO

من خلال مقدمته الرائعة التي تحمل بين ثناياها في كل حلقة منحى إبداعي وتبتعد كل البعد عن الإطلالات التقلدانية، استهل بلال مرميد برنامجه FBM بكثير من الحذر والتركيز، لأن الضيفة هذه المرة من نوع خاص.

قادمة من أرض الكنانة، تعرف جيدا أسرار وخبايا التشخيص وزوايا المساحات السينمائية والمسرحية، وتعي باحترافية فائقة الإبداع في شكله الدرامي والكوميدي.

بلال مرميد وهو يخاطب الفنانة الراقية رجاء الجداوي،كان يعرف جيدا أن مرحلة العبور نحو عالمها تستوجب ذكاء وإلماما لتلمس كل الجزئيات التي أطرت حياتها الخاصة والفنية،وهذا يتطلب مجهودا إضافيا لتقديم منتوج صحفي ذي جودة عالية وبمواصفات راقية.

وبالفعل تجلى كل هذا من خلال الإبحار مع ضيفته رجاء الجداوي للعثور على أجوبة لأسئلة جوهرية طرحت حول مال السينما المصرية وتراجع الدراما  التي تربعت خلال الزمن الجميل على عرش الإبداع العربي ،وحول اختفاء المبدعين من كتاب سيناريو ومخرجين وشعراء وغيرهم عن الساحة السينمائية والمسرحية وهروبهم نحو التلفزيون وصار مجال اشتغالهم محدودا. الفنانة الضيفة رجاء الجداوي بلباسها التقليدي المغربي كانت صارمة في تدخلاتها ،واعتبرت ما يقع الآن هو تغيير عام،ليس في مصر فقط،بل  حتى في هوليود.

" نحن شعوب عاطفيون. الزمن الجميل دائما موجود.نحن المسيطرون على هذا الزمن بأخلاقنا ،بموروثنا،بتقاليدنا. الصورة اختلفت والزمن كله اختلف.اليوم لايمكن إنتاج أفلاما كالأفلام بالأبيض والأسود .المضمون كان رائعا .الشباب الآن اقتحم الحياة بإيقاعهم الخاص أفلامهم جيدة. الشباب يترجم مشاعره من خلال أعمال يراها صحيحة".

وحول التواصل بين الأجيال في السينما،ناقش بلال مرميد مع ضيفته علاقتها مع فاتن حمامة،وكيف كانت هذه الأخيرة تتعامل باحترافية كبيرة مع رجاء الجداوي وغيرها،دون الابتعاد عن الروح الإنسانية والمساعدة.

اللقاء أيضا عرج نحو مهرجان القاهرة السينمائي باعتباره أحد أقدم المهرجانات القارية والذي اقترب حسب بلال  من الوفاة ويجب دفنه إكراما له،وهي الفكرة التي اعترضت عليها قائلة " إذا اقترب مهرجان القاهرة من الوفاة،يجب وضعه في غرفة الإنعاش ومده بقبلة الحياة.المهرجان سيأخد إنعاشا،وقبلة للحياة إن شاء الله".

الشطر الثاني من المواجهة خصص للحديث عن التلفزة و المسرح ، حيث أشار مقدم البرنامج إلى أن هناك أزمة نصوص قادرة  على تحقيق تطلعات المشاهدين المصريين أولا والعرب ثانية، من خلال الأعمال التيلفزيونية والمسرحية المقدمة. مساهمة رجاء الجداوي في هذه النقطة بالذات تركزت حول مساهماتها خلال المسرحيات بجانب عادل إمام ،وكيف كانت النصوص تقدم بذكاء وبإبداع خارق،ممزوج بإحساس راقي. تكلمت الضيف أيضا عن زيارتها رفقة طاقم مسرحية الزعيم ولقائها بالملك الراحل الحسن الثاني،وتكريم عادل إمام.