السياسة

مرشحا الأحرار يكتسحا معقلا البيحيدي بأكادير وتارودانت

مجيد حشادي الجمعة 06 أكتوبر 2017
حزب التجمع الوطني للأحرار
حزب التجمع الوطني للأحرار

AHDATH.INFO

اكتسح حزب التجمع الوطني للأحرار، نتائج الانتخابات الجزئية في جهة سوس ماسة، التي تعد معقلا لمنافسه الرئيسي في المشهد السياسي المغربي حزب العدالة والتنمية.

واستطاع مرشحا حزب التجمع الوطني للأحرار في كل من أكادير وتارودانت، انتزاع المقعدين بفارق كبير عن أقرب منافسين لهما المنتمين لحزب العدالة والتنمية.

وخلق حزب الحمامة في مدينة أكادير المفاجأة عندما حصل على المقعد البرلماني المخصص لهذه الدائرة، بعدما خاض هذه الاستحقاقات الجزئية بترشيح محمد الولاّف على رأس لائحته.

ونال حزب "الحمامة" 9035 صوتا، في حين لم يحصل مرشح حزب العدالة والتنمية، المحامي محمد أمكراز، سوى على 5690 صوتا، رغم أن حزبه يسيّر المدينة التي تعد معقلا انتخابيا له منذ انتخابات 2011.

كما انتزع حزب التجمع الوطني للأحرار مقعدا بدائرة تارودانت الشمالية باسم مرشحه عبد الرحمان ابليلا، بعدد أصوات تجاوز 28 ألفا، مقابل 7 آلاف صوت لمرشح حزب العدالة والتنمية.

يذكر، أن وزارة الداخلية كانت كشفت عن موعد الانتخابات الجزئية بأكادير وتارودانت الشمالية وبني ملال، محددة إياها، وفق مرسوم خاص، في يوم 5 أكتوبر 2017؛ وذلك لتعويض مقعد برلماني عن كل مدينة بعد إسقاط هذه المقاعد من لدن المحكمة الدستورية بناء على الطعون المقدمة ضد البرلمانيين المنتخبين عنها في تشريعيات أكتوبر 2016.