السياسة

الحنبلي .. مخبر أطاح بمسؤول أمني فرنسي بسبب شحنة مخدرات من المغرب

احداث انفو الجمعة 25 أغسطس 2017
Processed with MOLDIV
Processed with MOLDIV

AHDATH.INFO

استدعى  القضاء الفرنسي،الرئيس السابق للمكتب المركزي لتهريب المخدرات للتحقيق معه في مصادرة كمية قياسية من حشيشة الكيف في أكتوبر 2015 في باريس، واتهم بالتآمر لتهريب مخدرات، حسب وكالة فرانس بريس.

ووضع تياري تحت رقابة قضائية بعد أن استدعي للتحقيق مساء الخميس. ويشتبه بأنه سهل دخول مخدرات إلى فرنسا بدون إبلاغ السلطة القضائية بكل القضية في إطار علاقات مع مخبر مهم للمكتب يعتبر مهربا محنكا ويدعى سفيان حنبلي.

وقال مصدر قريب من الملف إنه اتهم «بالتواطؤ في حيازة ونقل والحصول على مخدرات والتواطؤ في تصدير مخدرات في إطار عصابة منظمة».وكانت مصادرة هذه الكمية من المخدرات التي وضعت في شاحنات صغيرة مركونة في الدائرة ال16 في باريس، هي التي أدت إلى فتح الملف.

وعهد بالتحقيق أولا إلى مكتب مكافحة المخدرات، لكن القضاء قام بسحبه من المكتب بعدما اكتشف أن هذه الشحنة التي جاءت من المغرب تندرج في إطار عملية سرية للمكتب لاختراق شبكة بمساعدة سفيان حنبلي.

ويشتبه المحققون بأن تياري لم يبلغ السلطات القضائية بكل هذه العملية ولا بالدور الذي لعبه المخبر، لكنه يعترض على ذلك.وتحت غطاء هذه العملية، اشرف مكتب مكافحة المخدرات بشكل مباشر على استيراد 15 طنا على الأقل من حشيشة الكيف تمت مصادرتها، كما قال مصدر قريب من التحقيق.

يذكر أن سفيان حنبلي، ولد فى يونيو 1975 بمدينة مولوز الفرنسية، وهو واحد من أكبر مهربي المخدرات بفرنسا في القرن الواحد والعشرين. ألقي عليه القبض وأدين بتهمة الاتجار الدولي في المخدرات مرات عديدة في اسبانيا وفرنسا. واشتغل كمخبر للسلطات الفرنسية بعد "تجنيده" سنة 2009 من طرف الضابط تييري فرانسوا، رئيس المكتب المركزي لمحاربة الاتجار غير المشروع في المخدرات بالجمهورية الفرنسية