ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم:بوريس يلتسين يحبط انقلابا ضد غورباتشوف

محمد فكراوي السبت 19 أغسطس 2017
1019913702
1019913702

AHDATH.INFO

تحل اليوم الذكرى السادسة و عشرين لانقلاب فاشل آخر حصل قبل ربع قرن، ولا يزال يرسم معالم عالمنا حتى يومنا هذا. فقد أدى انقلاب "19 غشت" الفاشل في موسكو إلى زوال الاتحاد السوفياتي بعد ذلك بأربعة أشهر.

جرت محاولة الانقلاب على الرئيس السوفياتي ميخائيل غورباتشوف بعدما اعتبر أعضاء لجنة الدولة لحالة الطوارئ التي ضمت ممثلي الحكومة وأعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي أن النهج السياسي الذي كان غورباتشوف يتبعه أدى إلى انهيار المستوى المعيشي للسكان وتشجيع السوق السوداء، بالإضافة إلى أنه خلق نزعات خطيرة من شأنها أن تفكك الدولة.

و هكذا استيقظ العالم يوم 19 غشت1991 على دخول قوات عسكرية إلى موسكو و  إعلان حالة الطوارئ في الاتحاد السوفياتي من طرف " لجنة الدولة لحالة الطوارئ " التي أعلنت عجز الرئيس غورباتشوف عن أداء مهامه لحالته الصحية السيئة و بالتالي انتقال السلطة إلى اللجنة المذكورة.

موازاة تم الإعلان عن أن ممثلي المعارضة الديمقراطية بقيادة بوريس يلتسين سيخضعون للاعتقال فور العثور عليهم. و هو ما رد عليه يلتسين بتوجيه نداء إلى مواطني روسيا الاتحادية، يدعوهم فيه إلى التصدي للجنة الدولة لحالة الطوارئ و الوقوف إلى جانب الديمقراطية الروسية الفتية.

و استجابة للنداء، احتشد بالقرب من "البيت الأبيض" (مبنى مجلس السوفيت لروسيا الاتحادية) عدد غفير من أنصار يلتسين الذين أقامو المتاريس في موسكو و وزعوا المنشورات ضد الانقلاب. فيما اختارت وحدات فرقة "تامانسكايا" الاصطفاف إلى جانب المدافعين عن المجلس الأعلى، ورفضت الوحدة الخاصة "ألفا" اقتحام البيت الأبيض. اما الدبابات التي وجهتها لجنة الدولة لحالة الطوارئ إلى مبنى البرلمان فتم حصارها بحشود من الناس.

و أمام هذه الظروف اصدر وزير الدفاع امرا بسحب القوات من موسكو، و بعد أربعة أيام، و في 23  غشت، عاد ميخائيل غورباتشوف رئيس الاتحاد السوفيتي من القرم فتم اعتقال أعضاء لجنة الدولة لحالة الطوارئ. فيما أعلن يلتسين أنه اتخذ قرارا بجعل العلم الأبيض- الأحمر - الأزرق علما للدولة الروسية. كما وقع مرسوما يقضي بوقف نشاط الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي. ليتحول الاحتجاج على إقصاء غورباتشوف عن السلطة إلى بدء بعملية تفكيك الاتحاد السوفيتي.

 

من مواليد هذا اليوم:

 

1946 _  وليام جفرسون: رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الثاني والأربعون.

1969 _  ماثيو بيري: ممثل أمريكي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1662 _  بليز باسكال: عالم فيزياء ورياضيات وفيلسوف فرنسي.

1819 _  جيمس واط: عالم إسكتلندي.