اقتصاد

تراجع الدرهم أمام الأورو .. واحتياطيات العملة الصعبة تواصل الانخفاض

أحمد بلحميدي الاثنين 07 أغسطس 2017
DEVISE
DEVISE

AHDATH.INFO

سجلت الأيام القليلة الماضية تراجعا لقيمة الدرهم مقابل الأورو، فيما ارتفعت العملة الوطنية مقابل الدولار. وقال بنك المغرب في نشرته الأسبوعية، بأن الدرهم انخفض بنسبة 0,58 في المائة مقابل العملة الأوروبية، لكنه تحسن بالمقارنة مع الدولار وذلك بنسبة0,98 في المائة.

وفي سياق متصل ، واصل احتياطي المغرب من العملة الصعبة، تراجعه  مع متم شهر يوليوز الماضي. وقال بنك المغرب إن الاحتياطيات الدولية تراجعت بنسبة 15,4 في المائة يوم 28 يوليوز الماضي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك  بعدما سجلت203,7 مليار درهم فقط.

البنك المركزي الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أضاف بأن نه ضخ طيلة هذا الأسبوع ما مجموعه 68,5 مليار درهم، منها 64 مليار درهم تم ضخها في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و4,5 مليار درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، فيما كان بنك المغرب قد ضخ  ضخ خلال طلب العروض ليوم 2 غشت مبلغ66,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام.

وبالنسبة لأداء البورصة، أشارت المؤشرات الأسبوعية للبنك المركزي إلى أن مؤشر مازي سجل انخفاضا بنسبة 1,2 في المائة. هذا الانخفاض جاء نتيجبة تراجع المؤشرات القطاعية لكل من «البناء ومواد البناء» بنسبة 3,9 في المائة و«الاتصالات» بنسبة1,7 في  المائة والعقار بنسبة 4,1 في المائة، فيما ارتفعت على العكس من ذلك قيم مؤشرات «الأبناك» بنسبة 0,3 في المائة و«المعادن» بنسبة 5 في  المائة.