ثقافة وفن

افتتاح المهرجان الدولي السابع للفنون والثقافة "صيف الأوداية" بالرباط

محمد كريم كفال الاحد 30 يوليو 2017
234234234
234234234

AHDATH.INFO - متابعة

افتتحت، أمس السبت بالفضاء الأثري الأوداية بالرباط، الدورة السابعة للمهرجان الدولي السابع للفنون والثقافة "صيف الأوداية" الذي ينظم، إلى غاية 31 يوليوز الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتنظم وزارة الثقافة والاتصال هذا المهرجان، بتعاون مع المجلس الوطني للموسيقى (عضو المجلس العالمي للموسيقى اليونسكو-باريس)، وذلك في إطار الاحتفالات بذكرى عيد العرش المجيد.

وافتتحت هذه الدورة، التي حضرها جمهور غفير، بالاستماع للخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وعرف حفل الافتتاح مشاركة فرقة الأخوين السفياني التي قدمت مستعملات وصنائع من ربرتوار الموسيقى الأندلسية المغربية (طرب الآلة) وقصيدة "الفياشية" ذائعة الصيت وهي من التراث الصوفي المغربي، ثم مجموعة الشرقاني الأوركسترالية التي قدمت جديدها، قبل أن يتوج الحفل بمشاركة الفنان محمود الإدريسي الذي تسلم درع المهرجان.

وستعرف الدورة السابعة من هذا المهرجان الثقافي والفني مشاركة فنانين مشاهير من دول الكونغو كينشاسا والكونغو برازافيل وأنغولا ومالي بالإضافة إلى المغرب البلد المنظم.

وفي اليوم الثاني من المهرجان سيكون الجمهور على موعد مع المجموعة الفنية الإفريقية "مبانزا كونغو" (الكونغو كينشاسا، الكونغو برازافيل، أنغولا، مالي)، والفنان رشيد برياح، وفرقة صنهاجة، والفنان ساري محمد الوافي، في حين ستعرف السهرة الختامية مشاركة نجمة الأغنية الصحراوية الفنانة رشيدة طلال، ونجم الفن الكناوي الفنان حميد القصري.

يشار إلى أنه على غرار الدورات السابقة، وبالموازاة مع العروض الموسيقية للمهرجان، احتضن رواق باب الكبير بالأوداية، معرضا فنيا موضوعاتيا افتتح اليوم ويتواصل إلى غاية 7 غشت القادم، في موضوع "الآلات الموسيقية للثقافات العالمية" بمشاركة التشكيلي نعيم شماعو والنحات قاسم بنمسعود والتشكيلي الخطاط حسن ميكري.