اقتصاد

العمراني.. إفريقيا ليست في حاجة للاستجداء أو المساعدات المشروطة

أحمد بلحميدي الجمعة 07 يوليو 2017
ADL_1449 (1)
ADL_1449 (1)

AHDATH.NFO

أكد  يوسف العمراني مكلف بمهمة في الديوان الملكي إن رؤية جلالة الملك محمد السادس للتنمية  المشتركة، تجسد التزام جلالته القوي ببعث روح جديدة على مستوى القارة الإفريقية.

وأضاف العمراني الذي كان يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى «موروكو توداي فوروم» المنظم من طرف مجموعة «لوماتان» بأن جلالة الملك دأب على  مواكبة التطورات والتحولات التي عرفتها القارة الإفريقية بروح التضامن الفعال، للاستتجابة لانتظارات الساكنة الإفريقية ومواجهة التحديات المستقبلية المطروحة على القارة.

وبفضل الرؤية الملكية، يستطرد العمراني، عاد المغرب إلى قارته الأم وهو الآن يشاركها بناء المستقبل،بما يخدم شعوب القارة، مشيرا إلى أنه بالنسبة لجلالة الملك، لايمكن أن تكون إفريقيا قوية وموحدة إلا عبر سياسة إفريقية متحررة من العقد ومركبات النقص، ومستندة إلى تقوية التعاون المشترك.

وأوضح العمراني في هذا الصدد بأن إفريقيا ليست بحاجة للاستتجداء أو المساعدات المشروطة، ولكن للمشاريع البنيوية ذات القيمة المضافة العالية والأثر الاجتماعي الفعال.

ولفت العمراني إلى أن القارة الإفريقية، تزخر بطاقات شبابية مهمة، فيما يتعين على القارة استكمال دعامات أساسية تحضيرا لمواجهة هذه التحديات وهي الاعتماد على الشباب  الإفريقي وإيجاد نماذج جديدة للتنمية والنمو وتتثمين الموارد الطبيعية إلى جانب تكريس الحكامة الجيدة.