ثقافة وفن

المحمدية تحتضن الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم 

شادية وغزو الخميس 06 يوليو 2017
MOHAMMEDIAA
MOHAMMEDIAA

AHDATH.INFO

تنظم مؤسسة مستقبل بلادي تحت شعار "سحر السينما والفرانكوفونية "، الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم من فاتح إلى خامس غشت القادم بالمحمدية.

يشكل هذا المهرجان السينمائي، الذي ينظم بشراكة مع الفاعلين المؤسساتيين والجمعويين، مناسبة للقاء والانفتاح على تيمات ولغات أدبية وسينمائية فرانكوفونية جديدة، غير معروفة بكفاية لدى أغلبية جمهور السينفيليين بالجهة . كما يمكن الحضور المكثف لضيوفه المبدعين والمهنيين المنتمين إلى عالم الفرانكوفونية الواسع، مغاربة وأجانب، من مخرجين وروائيين ونقاد وصحافيين ومختلف المثقفين والمشتغلين في قطاع السينما عموما، من فرص تبادل الأفكار ووجهات النظر المتقاطعة حول السينما والفرانكوفونية وإنعاش الحوار المتعدد الثقافات.

وتم اختيار سبعة عناوين للتباري في مسابقة الأفلام الطويلة على الجوائز أمام لجنة تحكيم يترأسها المخرج والمنتج والسيناريست الكندي كلود غانيو ، وتضم إلى جانبه كلا من المخرج والمنتج الفرنسي جاك دورفمان والكاتب والصحافي اللبناني وليد شميط والمخرج والسيناريست المغربي الجيلالي فرحاتي والمخرج التونسي ناصر قطاري.

والأفلام هي : " البحث عن السلطة المفقودة " (المغرب) لمحمد عهد بنسودة و " في بلاد العجائب " (المغرب) لجيهان البحار و " وجهان " (الكوت ديفوار) لمارسيال بوادي و " زفاف " (فرنسا – بلجيكا) لسطيفان ستريكر و " الفرسان البيض " (فرنسا) لجواشيم لافوس و " بلا ندم " (الكوت ديفوار) لجاك طرابي و " مسافة ميل بحذائي " (المغرب) لسعيد خلاف.

كما تم اختيار سبعة عناوين أخرى للتباري في مسابقة الأفلام القصيرة على الجوائز أمام لجنة تحكيم يترأسها الممثل والمخرج والسيناريست الإيفواري صيديكي باكابا، وتضم إلى جانبه كلا من الممثلة المغربية بشرى أهريش ورئيس اتحاد الصحافة السينمائية ببلجيكا دفيد هينو والممثل المغربي – الفرنسي خالد معضور.

الأفلام القصيرة هي : " الوجبة " (بلجيكا) لأنيك كريستيان و " إنه طفلي " (كندا) لدانييل ديغل و " عيسى " (الجزائر) لفوزي بوجمعة و " يوم العذراء " (فرنسا) للويس هيم و " محمد ، الإسم الشخصي " (المغرب – فرنسا) لمليكة الزايري و " عليا " (لبنان) لروني خبية و " جدران " (الكامرون) لنرجس واندجي.

تجدر الإشارة إلى وجود لجنة تحكيم ثالثة مكلفة باختيار أفضل فيلم قصير وأفضل فيلم طويل ، وهي لجنة النقد الثلاثية الأعضاء المكونة من محمود جمني (تونس) وإدريس القري وأحمد بوغابة (المغرب).