السياسة

شعبية روحاني تقلق المرشد الأعلى الإيراني!

مجيد حشادي الخميس 22 يونيو 2017
Iranian President Hassan Rouhani Gives A Press Conference In Tehran
Iranian President Hassan Rouhani Gives A Press Conference In Tehran

AHDATH.INFO

اتسمت الانتقادات التي وجَّهها المرشد الأعلى في إيران، آية الله علي خامنئي، للرئيس المنتخب مجدداً حسن روحاني، الأسبوع الماضي، بنوع من الإذلال خلال أحد اجتماعات كبار المسؤولين بالدولة.

وتصاعدت حدة التوتر في إيران بين خامنئي وروحاني -الذي حقق انتصاراً في انتخابات الشهر الماضي- بعد الكلمة التي ألقاها خامنئي أمام جمهور من كبار المسؤولين، ومن بينهم روحاني ورئيس الهيئة القضائية ورئيس البرلمان، وفق ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.

وقال خامنئي: "تحدث الرئيس مطولاً حول اقتصاد البلاد وأوصى بضرورة اتخاذ خطوات محددة".

وتساءل آية الله: "إلى من يشير الرئيس حينما يذكر الخطوات التي ينبغي اتخاذها؟"

ثم يجيب "نفسه"؟

ويُظهر أحد مقاطع الفيديو التي انتشرت عبر شبكة الإنترنت، اللحظة التي انفجر فيها الحضور بالضحك، بينما كان روحاني يبتسم في استياء.

واستطرد خامنئي قائلاً: "خلال عامي 1980-1981، قسم الرئيس المجتمع إلى معسكرين، وقسم البلاد إلى خصوم ومؤيدين، وينبغي عدم تكرار ذلك".

وكان آية الله يشير إلى أول رئيس في أعقاب الثورة الإيرانية، أبو الحسن بني صدر، الذي تمت محاكمته ونفيه في وقت لاحق بعد صدامه مع المؤسسة الدينية.

فيما اعتبر مؤيدو روحاني تعليقات خامنئي بمثابة تحذير من مواجهة نفس المصير.

وقام روحاني، الذي حصد خمسة ملايين صوت إضافي حينما فاز بانتخابات فترة الولاية الثانية، بالرد خلال هذا الأسبوع قائلاً، إن الشرعية السياسية للزعيم الديني تقررها "إرادة الشعب"، وهو تعليق ترّفع مؤيدو خامنئي، الذي يشغل منصبه مدى الحياة، عن الرد عليه.

وفيما كان يدافع عن النجاح الذي حققه بصناديق الاقتراع، أشار روحاني في كلمة له وجهها إلى أساتذة الجامعة، إلى علي بن أبي طالب، ابن عم النبي محمد، الذي أصبح خليفة المسلمين بعد أن حظي بدعم الأغلبية.

وذكر أن الديمقراطية ليست هبة من الغرب قائلاً: "إننا لا نتبع المعتقدات الغربية حينما نعقد الانتخابات ونسعى وراء الحصول على أصوات المواطنين. فنحن ننتمي إلى ديانة، أسس الإمام علي زعامته بها عبر إرادة الشعب وأصواتهم".

ويرى رجال الدين المتعاطفون مع خامنئي، أن شرعية الزعيم أو ولاية الفقيه أمر إلهي مقدس.

وقال مدير معهد الدراسات الإيرانية بجامعة سانت أندروز، علي أنصاري، إن خامنئي كان يحاول الحد من شعبية روحاني المتصاعدة بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية.