السياسة

بوتفليقة يتنازل عن شكايته ضد جريدة "لوموند" بعد اعتذارها

سكينة بنزين الأربعاء 21 يونيو 2017
2014-bouteflika_416837305
2014-bouteflika_416837305

AHDATH.INFO

سحب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة  الشكاية التي قدمها ضد جريدة "لوموند" الفرنسية بتهمة القذف، عقب تقديمها اعتذارا عن إدراج صورته ضمن مقال يتحدث عن الرؤساء المتورطين في التهرب الضريبي في ما عرف بـ"وثائق بنما".

وكانت الصحيفة الفرنسية قد أرفقت مقالا بعنوان " المال الخفي لرؤساء الدول" بصورة الرئيس الجزائري، على الرغم من أن المقال لم يتطرق له.

وجرت الجلسة الإجرائية الأولى لتحديد تاريخ المحاكمة يوم 3 يونيو 2016، حيث أطلعت القاضية خلالها محامي الطرفين بتاريخ المحاكمة، وذلك بعد الشكوى التي قدمتها الجزائر عقب نشر المقال محل الدعوى.

حاولت "لوموند" بعدها تدارك الوضع بنشر مقال صغير مكون من بضعة أسطر في الصفحة الثامنة لتوضح أن ذلك كان "خطأ" منها، غير أن ذلك لم يقنع الطرف الجزائري.

كما وجه مدير يومية "لوموند" رسالة إلى سفارة الجزائر في فرنسا، عبر فيها عن أسفه للربط عن طريق الخطأ بين قضية أوراق بنما واسم الرئيس بوتفليقة الذي لم يذكر في الملفات.

و طالب دفاع الرئيس بوتفليقة في إطار الدعوى العمومية بإدانة مدير "لوموند" لدفع تعويض رمزي متمثل في 1 يورو، بتهمة القذف وإصدار مقال قضائي في الصفحة الأولى للجريدة وإدانة المتهم وشركة النشر لدفع 10 آلاف يورو كنفقات العدالة.