مجتمع

العماري ينتقد قرار تعويم الدرهم ويطالب الحكومة بحماية القدرة الشرائية

سكينة بنزين الأربعاء 21 يونيو 2017
ILIAS
ILIAS

AHDATH.INFO

انتقد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، دخول قرار تعويم الدرهم المغربي حيّز التطبيق، معتبرا أن هذه الخطوة تحتاج لعدد من الاحتياطات، مع الحاجة لشرح تفاصيله للمواطنين والمقاولات الصغرى والمتوسطة وفق مبدأ التدرج.

العماري حذر خلال تدوينة له على الفيسبوك منذ ساعة، من وجود تجارب اعتمدت قرار تعويم العملة المحلية ، مما انعكس سلبا على القدرة الشرائية للمواطن وعن القدرة التنافسية للمقاولة الوطنية.

و أضاف العماري  أن تزامن القرار مع ذكرى انتفاضة 20 يونيو 1981، التي وصف ادريس البصري ضحاياها بشهداء "الكوميرا"، يستدعي قراءة تاريخية »إن الأمم التي لا تقرأ تاريخها باستمرار، ولا تستفيد من دروسه، محكوم عليها بتكرار أخطائها وتكرار المآسي التي تؤدي ثمنها الشعوب قبل الأنظمة والحكومات..  إن الاحتجاجات التي تعرفها بلادنا في مختلف المناطق، تستدعي من أصحاب القرار اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية الضرورية لنزع كل مسببات الاحتقان الاجتماعي، وفي مقدمتها حماية القدرة الشرائية للمواطنين، خصوصا للفئات الضعيفة والمتوسطة، والحكومة مطالبة وبشكل استعجالي بتحصين أثمنة المواد الاستهلاكية الضرورية من أي تأثير سلبي محتمل لقرار تعويم الدرهم، كما أنها مطالبة بالقيام بحملة تواصلية وتحسيسية لشرح وتبسيط ما قد يترتب على هكذا قرار.«