السياسة

ترامب يستعين بمحامٍ في التحقيق الروسي تربطه علاقات بأعضاء في الكرملين!

مجيد حشادي السبت 10 يونيو 2017
President Donald Trump Welcomes President Klaus Iohannis of Romania
President Donald Trump Welcomes President Klaus Iohannis of Romania

AHDATH.INFO

يبدو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كلما حاول الخروج من أزمة علاقته بالروس، أوقع نفسه فيها بشكل أكبر، فترامب لم يجد غير محامٍ له علاقات مع عملاء مرتبطين بالكرملين لكي يدافعوا عنه في قضية روسيا نفسها طرف فيها، ولا أحد يعرف لماذا.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، السبت 10 يونيو 2017، إن محامي نيويورك المتحد، الذي اختاره ترامب لتمثيله في التحقيق المُتعلِّق بروسيا لديه عملاء رفيعو المستوى على صلاتٍ بالكرملين. وهو اختيارٌ صادم لرئيس يحاول الهروب من الغيوم المتواصلة التي تلاحق إدارته.

وأظهرت سجلات قضائية أميركية أنَّ من بين عملاء مارك كاسوفيتز أوليغ ديريباسكا، وهو ثري روسي وأحد المقربين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولديه أعمال تجارية مشتركة مع مدير حملة ترامب السابق. ويمثل كاسوفيتز أيضاً بنك سبيربنك، وهو أكبر بنك حكومي روسي، وفقاً لصحيفة واشنطن بوست الأميركية.

وأدلى الخميس الماضي الرئيس السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، جيمس كومي، بشهادته أمام الكونغرس، حول علاقة ترامب بالروس

وأفاد كومي، بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلب منه "الولاء التام".

وأضاف كومي في بيان افتتاحي، أنه سيشهد بأن "ترامب طلب منه وقف التحقيق حول مستشاره السابق مايكل فلين وعلاقاته بروسيا المتهمة بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية".

وسيدعم كومي في شهادته تأكيدات الرئيس الأميركي بأنه أبلغ ترامب أنه "لم يكن قيد التحقيق".

وسيقول كومي إن "ترامب وصف مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية بأنها سحابة عابرة".

وسينظر التحقيق في مزاعم تدخل الكرملين في الانتخابات الرئاسية الأميركية، الأمر الذي تنفيه موسكو مراراً وتكراراً.

ووفقاً للسجلات القضائية، فقد مثَّل كاسوفيتز أحد شركات ديريباسكا لسنواتٍ في دعوى مدنية في نيويورك، وكان من المقرر أن يترافع بالنيابة عن الشركة، يوم 25 مايو الماضي، بعد يومين من انتشار أخبار توكيله من قِبل ترامب. لكن ظهر محامٍ آخر من شركة كاسوفيتز للمحاماة في المحكمة يوم المرافعة بدلاً منه، ليتجنَّب كاسوفيتز بذلك سيناريو كان من شأنه أن يبرز عمله المُكثَّف لصالح عملاء روس رفيعي المستوى، بحسب الصحيفة الأميركية.

وقال شركاء كاسوفيتز في الشركة إنَّ كاسوفيتز، قد مثَّل ترامب في عدة مسائل لأكثر من عقد، قبل أن يشرع بالعمل مع شركة ديريباسكا أو سبيربنك.

وأصبح كاسوفيتز يوم الخميس الماضي، 8 يونيو، الواجهة العلنية لهجوم ترامب المضاد على مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي، مُشكِّكاً في مصداقيته، ومطالباً بالتحقيق مع كومي في تسريباتٍ عقب شهادته أمام الكونغرس.

وبينما يتولى كاسوفيتز أعلى الأعمال التي تولّاها حتى الآن لترامب مخاطرةً، قد يتسبب عملاء المحامي الروس في بعض التعقيدات.

ونقلت واشنطن بوست عن ستيفن غيلرز، الخبير في الأخلاقيات القانونية: "إذا أصبح سلوك عميلٍ روسي لدى الشركة، أو علاقة الشركة بترامب محل تحقيق، قد ينشأ نزاع".

وقال ديريباسكا إنَّ مُحقِّقي الكونغرس تواصلوا مع محاميه سعياً للحصول على معلوماتٍ عن تعاملاته التجارية مع بول مانافورت، مدير حملة ترامب خلال الانتخابات الرئاسية. وقبل عقدٍ مضى، استثمر ديريباسكا في صندوقٍ أنشأه في جزر كايمان، واشترى ذلك الصندوق أصولاً بالأساس في أوكرانيا.

وأدرجت مجلة فوربس عام 2008 ديريباسكا كتاسع أغنى رجل في العالم. وألغت الولايات المتحدة الأميركية عام 2006 تأشيرته لدخول البلاد، مستشهدةً بعلاقاته المحتملة بالجريمة المُنظَّمة. ونفى هذه الروابط، مدعياً أنَّ الادِّعاءات ما هي إلا جزء من محاولةٍ لتشويهه.

ويُعَد سبيربنك واحداً من رعاة مسابقة ملكة جمال الكون 2013 بموسكو، والتي أنتجها ترامب، الذي كان يمتلك المسابقة. وكان نائب رئيس البنك آنذاك هو سيرغي غوركوف، الذي اجتمع مع كوشنر، في ديسمبر. وغوركوف، خريج أكاديمية جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وهو الجهاز المحلي الذي خلف لجنة أمن الدولة السوفيتية السابقة (KGB)، وعُيِّن مديراً لـ"فنيشيكونومبانك"، في فبراير 2016.