ثقافة وفن

افتتاح "كناوة بالصويرة" يجمع المعلمين سعيد ومحمد كويو مع كارلينوس براون

لمياء الديلامي الأربعاء 07 يونيو 2017
Capture d’écran 2017-06-07 à 00.27.05
Capture d’écran 2017-06-07 à 00.27.05

AHDATH.INFO

يحتفل مهرجان كناوة وموسيقى العالم في الفترة الممتدة ما بين 29 يونيو وفاتح يوليوز، بعامه العشرين، عبر برمجة متنوعة وفريدة.

سيكون للجمهور موعد مع تجربة موسيقى، يحتفي بها المهرجان، بمناسبة دورته العشرين، ستقام مساء الخميس 29 يونيو، بمنصة مولاي الحسن، تجمع الإيقاعات البرازيلية ممثلة في كارلينوس براون وموسيقى كناوة مع المعلمين سعيد ومحمد كويو، في لحظة مزيج بين "ماكاراتو" (التقاليد البرازيلية) و"كاراكاتو" (المغرب الكبير)، بهدف إمتاع الجمهور الشغوف لهذين اللونين الفنيين.

بين الحنين إلى الماضي والرغبة في الاكتشاف الموسيقي، يفتح المهرجان، مجموعة من الإقامات الفنية المخصصة للاحتفال بالذكرى العشرين للمهرجان، بمشاركة مجموعة من كبار الأسماء من موسيقى الجاز والبلوز والإيقاعات الإفريقية فضلا عن الاهتمام بالشباب، إلى جانب الموسيقى المغربية.

من مختلف جهات المملكة سيحل معلمي كناوة، إلى جانب فرق فلكلورية، للمشاركة في هذا الاحتفال الكبير بالعقد الثاني لمهرجان فريد.

لمْعلم‭ ‬سعيد‭ ‬كويو‭ ‬

بصفته‭ ‬أخ‭ ‬لمْعلم‭ ‬محمد‭ ‬كويو،‭ ‬رافق‭ ‬سعيد‭ ‬كويو‭ ‬وهو‭ ‬طفل‭ ‬صغير‭ ‬أمه‭ ‬في‭ "‬ليلات‭" ‬المواسم،‭ ‬مثل‭ ‬موسم‭ ‬مولاي‭ ‬ابراهيم‭ ‬وموسم‭ ‬تمصلوحت‭. ‬بعد‭ ‬حصوله‭ ‬على‭ ‬صفة‭ "‬مْعلم‭"‬،‭ ‬شارك‭ ‬سعيد‭ ‬كويو‭ ‬في‭ ‬عدة‭ ‬حفلات‭ ‬داخل‭ ‬المغرب‭ ‬وخارجه‭ ‬ضمن‭ ‬فرقة‭ ‬أخيه‭. ‬وقد‭ ‬قدم‭ ‬كل‭ ‬الموهبة‭ ‬التي‭ ‬يتوفر‭ ‬عليها‭ ‬خلال‭ ‬الدورة‭ ‬16‭ ‬للمهرجان‭ ‬وخلق‭ ‬المفاجئة‭ ‬خلال‭ ‬حفل‭ ‬الافتتاح‭ ‬بنغمات‭ ‬فريدة‭ ‬من‭ ‬نوعها‭: ‬نغمات‭ ‬القرع‭ ‬الكناوي،‭ ‬والإيقاعات‭ ‬الحربية‭ ‬للنادي‭ ‬البحري‭ ‬الإماراتي‭ ‬وإيقاعات‭ ‬هوارة‭ ‬السوسيين،‭ ‬كلها‭ ‬إيقاعات‭ ‬تَردد‭ ‬صداها‭ ‬لمدة‭ ‬طويلة‭ ‬خلال‭ ‬ليالي‭ ‬السمر‭ ‬بالصويرة‭.‬